تونس تسجن أبو زيد التونسي العائد من سوريا..لتحريضه الشبان التونسيين على الجهاد

أعلنت وزارة العدل في تونس ان قاضيا قرر سجن جهادي تونسي عائد من سوريا للاشتباه في تحريضه على الارهاب بعدما دعا عبر التلفزيون مواطنيه الشبان للانضمام الى الانتفاضة المسلحة في سوريا.

وتقول وسائل اعلام محلية ان أعداد التونسيين الذين يقاتلون في سوريا هي بالالاف بينما تقول جهات رسمية ان مئات التونسيين يقاتلون هناك.

وقال الرئيس التونسي المنصف المرزوقي الشهر الماضي انه يخشى ان يعرض المقاتلون التونسيون في سوريا وهم متشددون اسلاميون امن البلاد للخطر عند عودتهم من سوريا مثلما حدث في الجزائر قبل عقود حين عاد المقاتلون الجزائريون من الحرب في افغانستان واصبحوا اكثر تشددا.

أبو زيد التونسي قاتل في سوريا و اهمته تونس بتحريض الشبان التونسيين على الجهاد

أبو زيد التونسي قاتل في سوريا و اهمته تونس بتحريض الشبان التونسيين على الجهاد

وقال الناطق الرسمي باسم وزارة العدل “قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بتونس قرر اصدار بطاقة ايداع بالسجن في حق ابو زيد التونسي بعد ان فتح تحقيقا ضده.”

وقال مسؤولون آخرون ان التهمة الموجهة لابو زيد التونسي هي التحريض على الارهاب والقتال في سوريا.

وظهر ابو زيد الاسبوع الماضي في قناة “التونسية” المحلية بعد ان عاد من سوريا حيث شارك في المعارك ضد قوات الرئيس السوري بشار الاسد.

ودعا ابو زيد التونسيين الى الجهاد في سوريا وقال انه غير نادم على الذهاب الى هناك للقتال.

وأثار ظهوره انتقادات واسعة من العلمانيين في تونس الذين قالوا ان صمت الحكومة التي تقودها حركة النهضة الاسلامية يعني التساهل مع تجنيد التونسيين للقتال في معركة لا تعنيهم. وقالت النيابة العامة في تونس الاسبوع الماضي انها فتحت تحقيقا قضائيا بشأن شبكات يعتقد انها تجند اسلاميين لقتال قوات نظام الاسد.

وتكافح تونس منذ الاطاحة بالنظام السابق قبل عامين لاستعادة الاستقرار الامني والسياسي.

ولجأت عائلات تونسية كثيرة الى وسائل الاعلام في الاونة الاخيرة طلبا للمساعدة واطلقت نداءات استغاثة قائلين ان ابناءهم غادروا بشكل فجائي. وقالت وسائل اعلام محلية ان شبكات تونسية واقليمية تقوم بتجنيد اسلاميين للقتال في سوريا.

وبدأت تونس يوم الاثنين الماضي اجراءات صارمة لتقييد سفر شبان الى ليبيا عبر الحدود البرية الا بعد تقديم وثائق تثبت ان لديهم عملا او تجارة هناك في مسعى لايقاف سفر شبان الى سوريا للجهاد هناك عبر بنغازي.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

أكتب تعليقك