تأجيل محاكمة ابن عم القذافي في مصر..بعد اتهامه بالشروع في قتل رجال الشرطة

انطلقت في القاهرة محاكمة أحمد قذاف الدم المنسق العام السابق للعلاقات المصرية الليبية و ابن عم العقيد الليبي الراحل معمر القذافي بتهم بينها الشروع في القتل في قضية تسببت في وقف تسليمه لبلاده.

وتريد ليبيا محاكمة قذاف الدم بتهم الاحتيال والتزوير والغش وغسل الأموال.

ويحاكم قذاف الدم في مصر أيضا بتهمتي مقاومة السلطات وحيازة أسلحة وذخائر دون ترخيص لكنه نفى أمام محكمة جنايات القاهرة يوم ما نسب إليه.

وكانت الشرطة قالت إن قذاف الدم وهو ابن عم العقيد الليبي الراحل معمر القذافي أطلق النار على ضباطها لساعات من داخل منزله في حي الزمالك الراقي بالعاصمة حين توجهوا لإلقاء القبض عليه يوم 19 مارس آذار تنفيذا لمذكرة من الإنتربول الدولي الذي تقدمت إليه ليبيا بطلب تسليمه.

وقالت الشرطة إن ضابطا أصيب خلال تبادل لإطلاق النار.

ورفضت المحكمة طلبا من محامي قذاف الدم بالإفراج عنه بكفالة وأجلت نظر القضية إلى الأربعاء.

أحمد قذاف الدم المنسق العام السابق للعلاقات المصرية الليبية و ابن عم العقيد الليبي الراحل معمر القذافي بعد اعتتقاله من قبل الشرطة المصرية في القاهرة

أحمد قذاف الدم المنسق العام السابق للعلاقات المصرية الليبية و ابن عم العقيد الليبي الراحل معمر القذافي بعد اعتتقاله من قبل الشرطة المصرية في القاهرة

ويحرص حكام ليبيا الجدد الذين يسعون لكتابة دستور ديمقراطي هذا العام على محاكمة أقارب العقيد الراحل معمر القذافي والموالين له الذين ساعدوه على البقاء في الحكم 42 عاما لطمأنة الليبيين إلى أنهم ينالون العقاب.

وظهر سيف الإسلام نجل العقيد الراحل أمام محكمة في زنتان بليبيا أوائل الشهر الحالي على الرغم من طلب المحكمة الجنائية الدولية أن يحاكم أمامها بتهم جرائم الحرب.

وفي الآونة الأخيرة عرضت ليبيا على مصر التي تمر بأزمة مالية حادة ملياري دولار وديعة في البنك المركزي وخام بترول بمليار و200 مليون دولار بشروط إقراض ميسرة.

وفي أوائل ابريل نيسان أوقف القضاء الإداري المصري تنفيذ قرار بتسليم قذاف الدم اتخذته النيابة العامة التي أرجأت تنفيذ قرارها لاحقا لمحاكمته في مصر.

وقالت محكمة القضاء الإداري بالقاهرة التي لجأ إليها قذاف الدم إنه استجار بمصر وإن مصر كان عليها أن تجيره.

وفي 21 ابريل نيسان أحالته النيابة العامة للمحاكمة.

وحضر عشرات من قبيلة القذاذفة الجلسة التي عقدت وسط إجراءات أمن مشددة‪ لمناصرة قريبهم. ونشبت مشادة بينهم وبين مصورين التقطوا صورا له في قفص الاتهام.‬‬‬‫‫

وألقت الشرطة القبض في نفس يوم احتجاز قذاف الدم على إمحمد علي إبراهيم منصور القذافي وهو قريب للعقيد الراحل وشغل في عهده منصب مدير إدارة صندوق التمويل الإنتاجي وعلي محمد الأمين ماريا القائم بأعمال سفير ليبيا السابق بالقاهرة.

وقامت القاهرة بتسليم الرجلين بعد أسبوع من احتجازهما.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

أكتب تعليقك