أمير قطر يتنحى عن الحكم لفائدة ابنه..و يدعو القطريين إلى مبايعته في خطاب رسمي

أعلن أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني تسليم السلطة إلى ابنه الشيخ تميم قائلا إنه حان الوقت كي يتولى المسؤولية جيل جديد وهي خطوة نادرة في المنطقة في مسعى لضمان انتقال سلس للسلطة.

وفي بث حي على شاشة التلفزيون القطري في كلمة استغرقت سبع دقائق قال الشيخ حمد انه حان الوقت لكي يتسلم جيل جديد السلطة بعد ان بقى على رأس الدولة 18 عاما.

وقال الشيخ حمد “منذ ان ترعرعت على ارض قطر والله يعلم اني ما اردت السلطة في ذاتها ولا سعيت اليها من دوافع شخصية بل هي مصلحة الوطن أملت علينا ان نعبر به الى مرحلة جديدة ولقد حان الوقت ان نفتح صفحة جديدة اخرى في مسيرة وطننا يتولى فيها جيل جديد المسؤولية بطاقاتهم المتوثبة.”

وأضاف “أنني اليوم أخاطبكم كي أعلن أنني أسلم مقاليد الحكم للشيخ تميم بن حمد ال ثاني وانا على قناعة تامة أنه أهل للمسؤولية جدير بالثقة وقادر على حمل الامانة وتأدية الرسالة.”

وعرض التلفزيون القطري في وقت لاحق لقطات للمهنئين الذين توافدوا لتمني دوام الصحة للشيخ حمد وتهنئة الشيخ تميم في الديوان الاميري.

أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني يسارا و في اليمين ابنه ولي العهد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني

أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني يسارا و في اليمين ابنه ولي العهد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني

ولم يحدد الامير في كلمته متى سيحدث هذا الانتقال لكن مسؤولا قطريا قال انه فور الاعلان عن التغيير يصبح ساريا.

ولم يورد الشيخ حمد في كلمته ذكرا مباشرا لرئيس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني الذي كان متوقعا على نطاق واسع أن يتنحى أيضا.

وكان دبلوماسيون قالوا إن الأمير البالغ من العمر 61 عاما الذي نحى والده عام 1995 كان يعتزم منذ وقت طويل التنازل عن الحكم لولي عهده البالغ من العمر 33 عاما.

وأعلن يوم الثلاثاء عطلة رسمية في قطر التي تحكمها أسرة الامير منذ أكثر من 130 عاما. ودعا الديوان الاميري مواطني قطر لمبايعة الامير الجديد الشيخ تميم على مدار يومي الثلاثاء والاربعاء.

ويعيش في دولة قطر الصغيرة الغنية مليونا نسمة وهي أكبر دولة مصدرة للغاز المسال في العالم ولها استثمارات كبيرة في أنحاء العالم وداعم مالي لانتفاضات الربيع العربي.

وحرص أمير قطر على رفع المكانة الدولية لبلاده من خلال اطلاق وتطوير قناة الجزيرة التلفزيونية بالاضافة الى نجاحه في استضافة نهائيات بطولة كأس العالم لكرة القدم لعام 2022 .

وذكرت وسائل الاعلام القطرية ان الشيخ حمد أخطر رسميا أفراد عائلته وكبار المسؤولين في الدولة بقرار تسليم السلطة للشيخ تميم خلال اجتماع عقد في الدوحة يوم الاثنين.

وقال المحلل السياسي القطري محمد المسفر أنه لا يتوقع تغييرات كبيرة في السياسة الخارجية او الخطط الداخلية لقطر بعد نقل السلطة وأضاف قوله ان الشيخ تميم يشارك بالفعل في إدارة البلاد بتوجيهات من والده.

وقال دبلوماسيون عرب وغربيون انهم يتفهمون الدافع في الدولة المتحالفة مع الولايات المتحدة وهو انتقال سلس للجيل الشاب وهو شيء غير معتاد في منطقة الخليج.

وقال المسفر لقناة الجزيرة ان هذه سابقة لن تمر ببساطة في المنطقة.

 

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

تعليق واحد

  1. ايوب:

    أمــــــــــــيرقطر يتنازل عن الحكم لأبنه..وليس يتنحى…هكذا الديمقراطية في أحلى وأبهى وأعظم صورها..قطــر الصغيرة في الحجم الكبيرة العظيمة الشامخـــة ديمقراطيا….ماأعظمك ياقطر..ماأعظم حكامها..ماأعظم شعبها…

    تاريخ نشر التعليق: 25/06/2013، على الساعة: 11:41

أكتب تعليقك