احتكاك المرأة و الرجل..لا يبطل الصيام

أثار المفتي المغربي المثير للجدل عبد الباري الزمزمي عاصفة من الغضب في المملكة المغربية حينما أصدر فتوى جديدة غريبة خلال شهر رمضان المبارك مفادها أن “الإحتكاك بين الرجل و المرأة داخل الحافلات لا يبطل الصيام حتى لو نتج عنه قذف”.

و قد أثارت الفتوى الجديدة ردود فعل كثيرة و استغرابا شديدا  لدى المغاربة الذين سارع الكثير منهم على مواقع التواصل الإجتماعي إلى توجيه انتقادات شديدة إلي مصدرها.

 الشيخ عبد الباري الزمزمي رئيس الجمعية المغربية للدراسات و البحوث في فقه النوازل

الشيخ عبد الباري الزمزمي رئيس الجمعية المغربية للدراسات و البحوث في فقه النوازل

و يقول الشيخ عبد الباري الزمزمي رئيس الجمعية المغربية للدراسات و البحوث في فقه النوازل في فتواه المثيرة للجدل أنه : “لا بأس في احتكاك الرجل والمرأة في وسائل النقل تحت إكراه الاكتظاظ والازدحام الذي تشهده هذه الأخيرة، وأن هذا الاحتكاك لا يفسد الصيام، بالرغم من إثارته الشهوة الجنسية”.

و يضيف الزمزمي : “”الشهوة الجنسية التي تنتج عن الاحتكاك بين الرجل والمرأة في وسائل النقل لا تفسد الصيام، حتى لو وصلت إلى درجة القذف، لأنه لا حرج في هذه الظروف الاضطرارية، خصوصا في ظل غياب بديل عن هذه المواصلات المكتظة، وإلا فكيف سيتمكن المرء من الالتحاق بمنزله أو عمله”.

كما قال الشيخ المغربي انه يجوز للزوج ان يقبل زوجته خلال الصيام حيث أن القبلة لا تفسده،ومن ثمّ فإن الاحتكاك بين الجنسين في وسائل النقل لا يفسد الصيام، ما دامت النية ليست هي إشباع اللذة الجنسية أو إثارتها، مشبّها الأمر بمثل الصائم الذي يأكل أو يشرب ناسيا، والذي يعتبر صومه صحيحا، ما دام أنه مغلوب على أمره وغير متعمّد لذلك الفعل.”

و كان الداعية المغربي المثير للجدل قد خلق عاصفة من الغضب في السابق حينما أصدر فتاوى لا تقل غرابة،منها إمكانية استخدام المرأة غير المتزوجة  للجزرة لتلبية رغبتها الجنسية حفاظا على شرفها و لعدم السقوط في فخ الزنا، وفتوى أخرى تجيز للرجل مضاجعة جثة زوجته،إضافة إلى فتوى تجيز للزوج تقبيل زوجته و مداعبتها حتى لو خرج منه المني خلال شهر رمضان.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

تعليق واحد

  1. arabia sounia:

    لعنة لله عليه لا تصدقوا هذا اللواط انه منافق ويثير لفتنة في الدين و البلاد ولا يفقه في الدين الا الجنس عليه ن يذهب الى طبيب نفساني مختص في مراض الجنسية

    تاريخ نشر التعليق: 26/07/2013، على الساعة: 5:21

أكتب تعليقك