إذا كنت ستحج بيت الله اقرأ هذا الخبر

أعلنت منظمة الصحة العالمية أن الخطر الذي يمثله الفيروس التاجي الشبيه بسارز و المعروف باسم “كورونا” على ملايين الحجاج المسلمين الذين يعتزمون آداء فريضة الحج هذا العام منخفض جدا وانه ليست هناك حاجة إلى فحص الحجاج.

وتدعو المنظمة دول العالم إلى زيادة الوعي بالفيروس للمساعدة في الحد من تفشيه بين الحجاج لكنها قالت انها لن تقترح اي قيود على السفر او التجارة.

ويسبب الفيروس اعراضا من بينها السعال والحمى والالتهاب الرئوي.

وظهر المرض لأول مرة في السعودية العام الماضي وانتشر من الخليج إلى فرنسا والمانيا وايطاليا وتونس وبريطانيا.

منظمة الصحة العالمية: خطر الفيروس التاجي على الحجاج قليل جدا

منظمة الصحة العالمية: خطر الفيروس التاجي على الحجاج قليل جدا

وتقول منظمة الصحة العالمية ان اجمالي عدد ضحايا المرض في انحاء العالم بلغ 45 حالة وفاة من اصل 90 حالة اصابة مؤكدة.

وعبر بعض المسؤولين في مجال الصحة عن خشيتهم من تفشي المرض خلال موسم الحج الذي يتوافد فيه الملايين من الحجاج على السعودية، لكن منظمة الصحة العالمية قالت ان “فرصة اصابة فرد بالفيروس التاجي الشبيه بسارز في الوقت الحالي تعتبر قليلة جدا.”

ويؤدي الفيروس الى الإصابة بمشكلات تنفسية والتهاب رئوي ويتطور بسرعة الى اصابة المريض بالفشل الكلوي وهو ينتقل بين البشر لكن لا يبدو أنه شديد العدوى خلافا لفيروس ‘سارز′ (التناذر الرئوي الحاد) القريب منه والذي تسبب باكثر من 800 وفاة قبل نحو عشر سنوات بعد أن انطلق من الصين.

و بلغ عدد المعتمرين الذين قدموا من خارج المملكة العربية السعودية منذ بداية موسم العمرة حتى الآن حوالي خمسة ملايين معتمر في حين بلغ عدد المتواجدين منهم حاليا بالمملكة في مكة المكرمة والمدينة المنورة حوالي أربعمائة ألف معتمر.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

أكتب تعليقك