الموت يخطف الشاعر أحمد فؤاد نجم

توفي الشاعر المصري الكبير أحمد فؤاد نجم عن عمر يناهز 84 عاما،بعد صراع طويل مع المرض .

ويعتبر نجم أحد أهم شعراء العامية والذي عرف بأشعاره الوطنية، وستقام صلاة الجنازة في مسجد الحسين بالقاهرة بعد صلاة الظهر.

وولد نجم في محافظة الشرقية عام 1929 وله مسيرة طويلة مع الشعر وارتبط اسمه باسم الشيخ إمام عيسى الذي غنى أشعاره. وشكل نجم وعيسى ثنائيا غنائيا إلى أن توفي الشيخ إمام عام 1995، ومن أشهر قصائد نجم بالعامية قصيدة “كلمتين يا مصر” و”جيفارا مات” و”كلب الست” و”شيد قصورك” و”يعيش أهل بلدي”، وسجن نجم في أثناء حكم الرئيسين الراحلين جمال عبد الناصر وأنور السادات، وتزوج نجم عدة مرات وأنجب الكاتبة والناشطة السياسية نوارة نجم.

الشاعر المصري الراحل أحمد فؤاد نجم

الشاعر المصري الراحل أحمد فؤاد نجم

و اشتهر الفقيد الكبير بلقب “الفاجومي”، وارتبط اسمه بالملحن والمغني الشيخ إمام الذي شكل معه ثنائيا معروفا اشتهر بأداء الأغاني الشعبية التي حملت صبغة سياسية عكست روح الاحتجاج في الشارع المصري بعدما عرف بـ “نكسة” 1967.

وكان محل سكن الثنائي الشيخ إمام ونجم في محلة “خوش قدم” في العاصمة المصرية ملتقى للمثقفين والناشطين اليساريين المعارضين.

وقد سجن نجم ورفيقه غير مرة بسبب انتقاداتهما الدائمة للحكومات المصرية المتعاقبة وطبيعة فنهما الشعبي التحريضي.

اش طفولة صعبة بعد وفاة والده وتنقل في العمل في مختلف المهن، قبل أن يشتهر كشاعر بعد فوز ديوانه بجائزة الكتاب الأول في مسابقة ينظمها المجلس الأعلى لرعاية الآداب والفنون، وكان حينها في السجن.

وقد صدر ديوانه الأول في شعر العامية المصرية (صور من الحياة والسجن) بمقدمة من الكاتبة المعروفة سهير القلماوي.

وقد اختارته المجموعة العربية في صندوق مكافحة الفقر التابع للأمم المتحدة سفيرا للفقراء في عام 2007.

وكتب عضو مجلس الشعب المصري السابق رئيس مجلس إدارة صحيفة “الأسبوع” ورئيس تحريرها مصطفى بكري على حسابه في “تويتر”: “البقاء لله، لقد رحل الشاعر الوطني الكبير احمد فؤاد نجم، كان شاعراً وطنياً ينطق بلسان الشعب مبدعاً في كلماته شعاعاً ينطلق من جوف الظلام”.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

تعليق واحد

  1. ايوب:

    رغــم بلوغه(سن84)الا أنـــه لايتوان في التلفــظ والحديـــث بالكلام الفاحش.الذي تخجــل منه حتى عاهرات المواخير.ويتــأفف منه رجل الشارع؟
    في أرذل العمر ويسب الناس الذين يعارضهم بالكلام الفاحش.الكلام البذيئ.الكلام الذي لاتسمعـــه الا في بيوت الدعارة والخمارات ؟
    شتم الجميع ..الا السيسي لم ينبس بشفــه.أم بكلام ذمــيم ضــده؟
    84سنــة قضــاها هذا(اليساري الملحد)كما شهــد على نفســه(أنه يســاري)علىغرار يساريي الشيوعييــن..قضاها بين السجــن والسخرية من بعض(الحكام)ومــدح البعض ممــن أجزوه العطايا..وقد يكون السيسي منهم لأنه لم ينبس بشفه ضــده على الأطلاق…وسب الأسلاميون كلهم معتدلين ومتشددين..وعاقبتـــه رمي في بــاطن الأرض …

    تاريخ نشر التعليق: 03/12/2013، على الساعة: 11:40

أكتب تعليقك