تأجيل محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي..لسماع شهادة قادة من الحرس الجمهوري

أجلت محكمة جنايات القاهرة محاكمة الرئيس المصري السابق محمد مرسي في قضية قتل متظاهرين عام 2012 إلى الأول من مارس آذار كما ارجأت الاستماع لاقوال شهود الاثبات وبينهم قائد سابق للحرس الجمهوري.

وتتعلق القضية المعروفة اعلاميا باسم (احداث الاتحادية) باشتباكات عنيفة بين مؤيدين ومعارضين لمرسي خارج قصر الاتحادية الرئاسي في ديسمبر كانون الأول عام 2012 أدت الى مقتل نحو عشرة أشخاص خلال احتجاجات اندلعت بسبب إعلان دستوري أصدره مرسي ووسع نطاق سلطاته. ويحاكم في القضية 14 متهما آخرون بينهم أعضاء قياديون في جماعة الإخوان المسلمين التي قالت إن أغلب القتلى في احداث الاتحادية أعضاء فيها.

وكان مقررا ان تستمع المحكمة الى شهادة ثلاثة من قادة قوات الحرس الجمهوري حول الاحداث وهم من شهود الاثبات لكن ارجأت المحكمة ذلك مؤقتا بناء على طلب دفاع المتهمين.

ولم تحدد موعدا جديدا بعد للاستماع لشهاداتهم.

ومن بين القادة الثلاثة قائد قوات الحرس الجمهوري وقت الاحداث اللواء أركان حرب محمد زكي.

الرئيس المصري المعزول محمد مرسي خلق القضبان خلال محاكمته في قضية قتل متظاهرين تعود للعام 2012

الرئيس المصري المعزول محمد مرسي خلق القضبان خلال محاكمته في قضية قتل متظاهرين تعود للعام 2012

وطالب احد المحامين المدعين بالحق المدني المحكمة باستدعاء كل من وزير الدفاع المشير عبد الفتاح السيسي ورئيس المخابرات السابق مراد موافي للادلاء بشهادتهما عن الاحداث.

وعزلت قيادة الجيش مرسي المنتمي لجماعة الاخوان المسلمين في يوليو تموز بعد احتجاجات حاشدة طالبت بتنحيته. ومنذ عزله زاد الاستقطاب السياسي في البلاد واندلعت اعمال عنف قتل فيها نحو 1500 شخص أغلبهم من مؤيديه وبينهم 350 من رجال الأمن بحسب المصادر الأمنية. وتصف الجماعة عزل مرسي بأنه انقلاب عسكري.

ويرفض مرسي الاعتراف بشرعية المحكمة. وفي جلسة عقدت يوم السبت الماضي قال المحامي محمد سليم العوا للمحكمة إنه كلف من مرسي بإبلاغها بأنها غير مختصة بمحاكمته نظرا لانه لا يزال “الرئيس الشرعي” للبلاد. واضاف ان دوره في القضية انتهى عند هذا الحد.

ودافع عن مرسي محام منتدب من نقابة المحامين. وقررت المحكمة انتداب محام اخر للدفاع عن مرسي الذي لم يوكل محاميا للدفاع عنه.

ومرسي متهم بالتحريض على القتل بينما يحاكم متهمون في قائمة الاتهام بالقتل والشروع فيه. وتعقد المحاكمة في مقر أكاديمية الأمن بشمال شرق القاهرة. ومن بين المتهمين الآخرين أسعد الشيخة نائب رئيس ديوان رئيس الجمهورية وقت رئاسة مرسي وأحمد عبد العاطي مدير مكتب الرئيس والعضوان القياديان في جماعة الإخوان المسلمين محمد البلتاجي وعصام العريان.

وأحيل مرسي وآخرون للمحاكمة في خمس قضايا أخرى تتعلق إحداها بالتخابر مع حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) وحزب الله اللبناني والحكومة الإيرانية وتتصل باقتحام سجون عام 2011 خلال الانتفاضة التي أطاحت بالرئيس الأسبق حسني مبارك مما مكن مرسي نفسه من الخروج من السجن. وتتعلق قضية ثالثة بإهانة القضاء.

وقررت النيابة العامة احالة 191 من اعضاء ومؤيدي جماعة الاخوان بينهم مرسي الى محكمة الجنايات فيما يتصل بمحاولة اعتداء على قسم شرطة في بورسعيد في اغسطس اب الماضي.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

أكتب تعليقك