اكثر من 93 في المائة من سكان إقليم القرم يصوتون لصالح الإنضمام إلى روسيا

كشفت نتائج الإستفتاء الذي شهدته إقليم القرم الأوكراني أن أكثر من 93 في المائة من الناخبين صوتوا لصالح الإنفصال عن أوكرانيا و الإنضمام إلى روسيا.

و قالت وكالة الإعلام الروسية إن استطلاع آراء الناخبين لدى خروجهم من مراكز الاقتراع أظهر أن نحو 93 % من الناخبين في منطقة القرم الأوكرانية أيدوا الوحدة مع روسيا يوم الأحد.

وأغلقت مراكز الاقتراع في القرم الساعة 1800 بتوقيت جرينتش.

وقالت وكالة روسية أخرى هي وكالة انترفاكس إن نسبة الاقبال على التصويت في الاستفتاء تجاوزت 80 في المئة.

وأجرى استطلاع رأي الناخبين الذي اعتمدت عليه وكالة الإعلام الروسية معهد القرم للأبحاث السياسية والاجتماعية.

أوكرانيون موالون لروسيا يرقصون فرحا في القرم بعد أن اظهرت نتائج اولية للإستفتاء تصوين 93 في المائة من الناخبين لصالح الإنضمام إلى روسيا و الإنفصال عن أوكرانيا

أوكرانيون موالون لروسيا يرقصون فرحا في القرم بعد أن اظهرت نتائج اولية للإستفتاء تصوين 93 في المائة من الناخبين لصالح الإنضمام إلى روسيا و الإنفصال عن أوكرانيا

و قالت كييف التي وجدت نفسها وسط أزمة بين الشرق والغرب تعيد إلى الأذهان الحرب الباردة أن حشد روسيا لقوات في منطقة البحر الأسود يمثل “انتهاكا صارخا” لمعاهدة دولية وأعلنت عن خطط لتسليح وتدريب 20 ألف فرد من قوة الحرس الوطني التي شكلت مؤخرا للدفاع عن المنطقة.

وأبلغ وزير الخارجية الأمريكي جون كيري موسكو بأن واشنطن لن تقبل نتائج التصويت.

و أنذر البيت الأبيض موسكو بتوقع عقوبات في حين سيقرر وزراء خارجية الإتحاد الأوروبي -الذي يقيم علاقات تجارية كبيرة مع روسيا- إجراء مماثلا في اجتماع يعقد في بروكسل يوم الاثنين .

لكن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين رفض الاتهامات الغربية بأن الاستفتاء غير قانوني قائلا إن الاستفتاء يحترم إرادة سكان القرم في حين قالت وزارة خارجيته إنها تتفق مع الولايات المتحدة في السعي للتوصل إلى حل للأزمة من خلال إصلاحات دستورية.

وفي كييف هدد رئيس الوزراء ارسيني ياتسينوك بعواقب وخيمة للسياسيين في القرم الذين دعوا إلى التصويت قائلا إن “زعماء العصابة” الانفصالية يرغبون في تدمير استقلال أوكرانيا “تحت غطاء القوات الروسية”.

وقال في اجتماع لمجلس الوزراء “سنجدهم جميعا حتى اذا استغرق الأمر عاما أو عامين وسنقدمهم للعدالة ونحاكمهم أمام المحاكم الأوكرانية والدولية. ستحترق الأرض من تحت أقدامهم.”

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

أكتب تعليقك