نصر الله : مرحلة إسقاط النظام السوري انتهت و بشار الأسد سيترشح لولاية جديدة

أعلن حسن نصر الله أمين عام حزب الله اللبناني أن حليفه الرئيس السوري بشار الأسد سيخوض الانتخابات لولاية رئاسية جديدة هذا العام وإنه لم يعد يواجه التهديد بإسقاطه.

وأضاف نصر الله الذي يساند مقاتلو حزبه الأسد داخل سوريا أن دمشق تجاوزت خطر التقسيم بعد ثلاث سنوات على بدء الصراع.

وفقد الأسد السيطرة على أجزاء كبيرة من شمال وشرق سوريا وأصبحت خاضعة لسيطرة إسلاميين متشددين وجهاديين أجانب. لكن قواته المدعومة بمقاتلين من حزب الله ومسلحين عراقيين شيعة وقادة عسكريين إيرانيين أجبرت مقاتلي المعارضة على الانسحاب من حول دمشق وأمنت معظم منطقة وسط سوريا.

وقال نصر الله في مقابلة مع صحيفة السفير اللبنانية “في تقديري مرحلة إسقاط النظام وإسقاط الدولة انتهت” مضيفا أنه يعتقد أن الأسد سيرشح نفسه لولاية رئاسية ثالثة في الانتخابات المقرر إجراؤها بحلول يوليو تموز.

وقال نصر الله عن الانتخابات المزمع إجراؤها على الرغم من استمرار الصراع ونزوح أعداد كبيرة من المواطنين داخل سوريا “من الطبيعي أن يترشح وأعتقد أن ذلك سيحصل.”

ويقول أعداء الأسد إن الانتخابات ستكون “محاكاة ساخرة للديمقراطية”.

الشيخ حسن نصر الله أمين عام حزب الله اللبناني

الشيخ حسن نصر الله أمين عام حزب الله اللبناني

وقال نصر الله عن مقاتلي المعارضة “لا يستطيعون إسقاط النظام. يستطيعون أن يعملوا حرب استنزاف… الخطورة الحقيقية كانت ومازالت الى حد ما هي إنهاء سوريا… تقسيمها. الخطر كان كبيرا وجديا. أعتقد أننا تجاوزنا خطر التقسيم.”

ويقول المرصد السوري لحقوق الانسان إن أكثر من 150 الف قتيل سقطوا في الحرب الأهلية السورية. ويشير الى أن ثلثهم من القوات الموالية للأسد وبينهم 364 من مقاتلي حزب الله.

ورفض نصر الله التقارير عن تحقيق مقاتلي المعارضة مكاسب على مدى الأسبوعين الماضيين في محافظة اللاذقية الساحلية معقل الأقلية العلوية التي ينتمي لها الأسد حيث سيطر المقاتلون على معبر كسب الحدودي ووصف ما حدث بأنه عملية محدودة لكنها أخذت ضجة كبيرة في الإعلام.

وأضاف “الذي حصل ويحصل في اللاذقية وكسب مثلا لا يمكن أن نسميه حربا كبرى. المعطيات الميدانية مطمئنة. هي عملية محدودة اذا تحدثنا بعدد المقاتلين والمنطقة التي دخلوا اليها والتسهيلات التي قدمت ولكنها أخذت ضجة كبيرة في الإعلام.”

ومضى يقول “المعركة الكبرى التي كان يتم الحديث عنها كثيرا لم يظهر منها شيء حتى الآن وهي أقرب الى التهويل منها الى الحقيقة أقصد الحرب من جنوب سوريا والحكي عن قوات ضخمة يتم حشدها في الأردن ومنها سوف تدخل وتجتاح وتأخذ درعا والسويداء وتتقدم باتجاه دمشق… هذا جرى الحديث عنه قبل أسابيع.”

وقال نصر الله إنه يرى أن “مستوى الضغط في المرحلة المقبلة على النظام سيكون أقل مما كان عليه في الثلاث سنوات الماضية سواء الضغط السياسي ومعه الضغط الإعلامي بداية من السعودية الى قطر.”

وأضاف “لا أقول إنهم قد غيروا مواقفهم لكن حدة المواقف وحجم التدخل والمعطيات والآمال المعقودة تغيرت كثيرا” مقابل الدعم الذي وصفه بأنه لا يتزعزع الذي يحصل عليه الأسد من حلفائه.

و أذكى تدخل حزب الله في سوريا الى جانب تدفق المقاتلين السنة والأسلحة من لبنان لدعم مقاتلي المعارضة التوتر الطائفي داخل لبنان،حيث انتقد ساسة لبنانيون سنة حزب الله لتدخله في صراع عربي.

لكن نصر الله نفى أن يكون الدور العسكري الذي يلعبه في سوريا يفقد شعبيته قائلا إن حملته على مقاتلي المعارضة السورية قرب الحدود اللبنانية تساعد في تقليل خطر التفجيرات داخل لبنان.

وأضاف أن بعض أعضاء حركة 14 آذار المناهضة لحزب الله يحملون دعما مبطنا لتدخل الحزب.

وقال “أنا أستطيع أؤكد لكم أن هناك مزاجا شعبيا كبيرا يؤيد خطوة تدخل حزب الله في سوريا. وكثير من اللبنانيين حتى داخل قوى 14 آذار في قرارة أنفسهم يعتقدون ويصدقون ويقبلون أن التدخل في سوريا يحمي لبنان أمام هذه الجماعات الإرهابية.”

وأعلن نصر الله المسؤولية عن تفجير استهدف دورية إسرائيلية على الحدود في مارس آذار قائلا إن الهجوم ردا على غارة جوية إسرائيلية على هدف تابع للحزب على الحدود السورية اللبنانية قبل شهر.

وأضاف “عبوة مزارع شبعا التي لم يتبناها حتى الآن حزب الله هي من عمل المقاومة يعني شغل حزب الله وهذا ليس الرد وإنما هذا جزء من الرد على الغارة الإسرائيلية.”

وكان يشير على ما يبدو الى واقعة حدثت في 14 مارس آذار حين قال الجيش الإسرائيلي إن عبوة ناسفة استهدفت جنودا له خلال قيامهم بدورية على الحدود مع لبنان. وقالت مصادر أمنية وعسكرية إن إسرائيل ردت بإطلاق ست قذائف مورتر على جنوب لبنان لكن لم يسقط مصابون من أي من الجانبين.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

تعليق واحد

  1. ارض-جو-1:

    من اخطر التعليقات للمايسترو و(الثائر الحق)
    الرمز الاممى السامى والدولى والمقرر السامى لحقوق الانسان وقائد صراع وحوار الحضارات والاديان والمذاهب والطوائف والثقافات والاقليات محامى ضحايا سبتمبر 11-9 وامي السر السيد-
    وليد الطلاسى-
    والذى ا دان و بشده مؤخرا التدخل الامريكى السافر والارهابى بباكستان وقد جرى ذلك بارسال الطائره الخاصه الى العميل والمتهم بالخيانه العظمى لباكستان فى يوم 11-9 – المتهم – الجنرال (برويز مشرف)وحيث اجبرت مؤخرااميركا باكستان على تغيير التهمه لبرويز الى الخيانه العظمى لباكستان ولكن ليس بسبب سبتمبر 11-9 بل لاقالته قضاة المحكمه العليا الباكستانيه -حيث ادان وبشده اختراق الطائره الامريكيه لباكستان وبسبب عدم فتح ملف الخيانه فى سبتمبر لان به مع اميركا وباكستان هنا من المخابرات السعوديه -تركى الفيصل وغيره ممن ساهمو بتلك الخيانه وقد اكد المقرر الاممى السامى لحقوق الانسان الثائر المؤسسى والمستقل-السيد-
    وليد الطلاسى–
    من الرياض-
    وقد وقع بموافقته على اكتمال الملف باسماء اطراف الخياه فى لعبة سبتمبر 11-9 ورفع الملف بالشخصيات المعروفه بتلك الجريمه الكبرى للجنائيه الدوليه-مطالبا توقف اللعب الاعلامى الاجرامى الغربى والعربى بالتلاعب بتعريف الارهاب حسب هوى الانظمه الارهابيه المشاركه بتلك الخيانه الكبرى وبالارهاب- مع الاتهام الامريكى الموجه مؤخرا لجورج بوش الابن باميركا لمحاكمته—
    انتهى–

    يوجد ها روابط من اخطر التعليقات والردود بقلم المايسترو الكبير والرقم الصعب الثائر السيد امين السر –
    وليد الطلاسى–مؤخرا—
    فتفضلو—الروابط لم اراد المزيد من كشف الحقيقه المغيبه بما يجرى م احداث عالميه وسط اعلان الرمز با العالم يعيش ركود وازمات كبرى وقد اصيب النظام العالمى اليوم تقريبا بالشلل شبه التام التى للدول والحكومات و للسياسه العالميه-موضحا ان الامر هو استعدادا لرسم القيادى هنا معالم النظام العالمى الجديد وهذا هو سبب الغموض بالنسبه لهذا النظام العالمى الجديد لان المايسترو لهذا النظام هو الثائر الكبير والايديولوجى الاممى الصعب–تفضلو –
    الروابط هنا—
    تحيه عطرة
    الرياض-
    حقوقى دولى ثورى1
    حرك 6756ط

    تاريخ نشر التعليق: 11/04/2014، على الساعة: 11:48

أكتب تعليقك