الباجي القائد السبسي

الباجي القائد السبسي

- ‎فياسم في الأخبار
61
1

أظهرت النتائج الرسمية  فوز السياسي التونسي المخضرم الباجي قائد السبسي بأول انتخابات رئاسية حرة في تونس بنسبة 55.68 في المئة مقابل 44.32 في المئة لمنافسه الرئيس الحالي المنصف المرزوقي..من هو الباجي القائد السبسي ؟

تمثل الانتخابات الخطوة الأخيرة في انتقال تونس إلى الديمقراطية بعد انتفاضة أطاحت بالحاكم المستبد زين العابدين بن علي في 2011 وكانت مصدر الهام لانتفاضات “الربيع العربي”.

والسبسي مسؤول سابق في إدارة بن علي التي كان يسيطر عليها حزب واحد لكنه طرح نفسه على أنه تكنوقراط واستفاد حزبه نداء تونس من رد الفعل ضد الحكومة الإسلامية التي تولت السلطة في البلاد عقب الانتفاضة والتي حملها كثير من الناخبين المسؤولية عن الاضطراب بعد 2011.

وبعد إقرار دستور تقدمي جديد وانتخاب برلمان كامل في أكتوبر تشرين الأول أشيد بتونس بوصفها مثالا للتغيير الديمقراطي في منطقة مازالت تواجه آثار انتفاضات الربيع العربي.

الباجي القائد السبسي...خامس رئيس للجمهورية التونسية
الباجي القائد السبسي…خامس رئيس للجمهورية التونسية

ولد الباجي قائد السبسي في السادس والعشرين من نوفمبر من العام 1926 وهو مؤسس ورئيس حزب “نداء تونس” ويعتبر سياسيا مخضرما شغل حقائب وزارية مهمة كالداخلية والخارجية في عهد الرئيس الراحل الحبيب بورقيبة. كما تولى رئاسة البرلمان بين 1990 و1991 في عهد الرئيس السابق زين العابدين بن علي. في 27 فبراير 2011 عينه الرئيس المؤقت فؤاد المبزع رئيسًا للحكومة المؤقتة وذلك بعد استقالة محمد الغنوشي.

بعد الإطاحة ببن علي في 14يناير 2011 كان الباجي قائد السبسي يمارس عمله كمحام الى أن عينه الرئيس المؤقت فؤاد المبزع ي 27 فبراير 2011 رئيسًا للحكومة المؤقتة وذلك بعد استقالة محمد الغنوشي. و استمر في منصبه حتى 13 ديسمبر 2011 حيث تولت الترويكا الحكومة بعد حصولها على أغلبية الأصوات في إنتخابات المجلس التأسيسي.

استمر في منصبه حتي 13 ديسمبر 2011 حين قام المنصف المرزوقي رئيس الجمهورية المؤقت بتكليف حمادي الجبالي أمين عام حزب حركة النهضة بتشكيل الحكومة الجديدة..

الباجي القائد السبسي أول رئيس منتخب بشكل مباشر في تاريخ الجمهورية التونسية
الباجي القائد السبسي أول رئيس منتخب بشكل مباشر في تاريخ الجمهورية التونسية

و كان قائد السبسي تأهل لخوض الجولة الثانية بعدما حصل على ما يقارب من 40 في المئة من أصوات الناخبين بينما حصل منافسه على ما يقارب 34 في المئة من الأصوات.

وبعد سيطرة الإسلاميبين على الحكم وفقدان البلاد توازنها السياسي أطلق السبسي مبادرته للتوافق في يناير 2012 ثم أسّس حزب حركة نداء تونس في يونيو من العام ذاته جامعا فيه شخصيات سياسية متعددة المشارب من ليبيرالية ويسارية ونقابية وبورقيبية وتجمعية ( نسبة لحزب النجمع المنحلّ ) ،وفي يوليو 2013 إنضم الى جبهة الإنقاذ الوطني التي تم تشكيلها من قوى المعارضة بعد إغتيال القيادي في الجبهة الشعبية محمد البراهمي . كما شارك في إعتصام الرحيل وفي الحوار الوطني الذى أدى الى الإطاحة بحكومة الترويكا.

قاد قائد السبسي حركة نداء تونس الى الإنتخابات البرلمانية وفاز بالمركز الأول من حيث عدد المقاعد ب86 مقعدا ، وخاض الدور الأول للإنتخابات الرئاسية وفاز بالمركز الأول بنسبة 39.4 في المئة ، ويخوض اليوم جولة الإعادة مدعوما بعدد مهم من الأحزاب السياسية والقوى الديمقراطية والمدنية والحداثية الذين يرفعون معه شعار إعادة هيبة الدولة وحماية النموذج المجتمعي وصد مشروع قرى الإسلام السياسي بينما يخشى معارضره أن يكون وصوله الى سدة الرئاسة إيذانا بعودة المنظوة القديمة وب« تغوّل سياسي » بعد سيطرة حزبه على مقاليد الحكم ومفاصل الدولة

زوجته ترفض قصر الرئاسة

أكد الباجي قائد السبسي lمرارا أن زوجته ترفض الإقامة بقصر قرطاج في حالة وصوله الى سدة الرئاسة بعد الجولة الثانية من الإنتخابات الرئاسية ، والسبسي متزوج من شاذلية سعيدة فرحات و له منها ولدان وبنتان هم آمال ومحمد حافظ وسلوى وخليل،ويقطن السبسي بضاحية سكرة من ولاية اريانة أحدى ولايات إقليم تونس العاصمة.

و تخشى تونس من أي موجة عنف قد تهدد آخر مراحل الانتقال الديمقراطي الهش في البلاد التي فجرت ثورات الربيع العربي.

‎تعليق واحد

  1. JAMAL MARYAM

    هدي هيا الشفافية والمرزوقي ونعمى الرئيس وبكل تواضع قبل التحدي

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *