وفاة محمد حسن الجندي “أبا جهل” فيلم الرسالة

وفاة محمد حسن الجندي “أبا جهل” فيلم الرسالة

- ‎فيثقافة وفنون
1544
0

فقدت الساحة الفنية العربية أحد عمالقتها الكبار حين خطف الموت الفنان العربي و المغربي الكبير محمد حسن الجندي عن عمر ناهز ال79 عاما في مسقط رأسه مدينة مراكش،إثر إصابته بنزلة برد مفاجئة سببت له التهابا رئويا حادا.

و بنى الممثل المغربي الراحل محمد حسن الجندي بفنه جسر تواصل بين المغرب والمشرق، خاصة في فيلمي القادسية و الرسالة الذي تقمص فيه شخصية أبا جهل “عمرو بن هشام عم الرسول عليه الصلاة و السلام”،حيث يوصف بأنه “ملك الشاشة المغربية” بينما وصفه مصطفى العقاد  بـ”الوحش”، وطلب منه الملك الراحل الحسن الثاني أن يسجل “ألف ليلة وليلة” بصوته.

عرفه الناس أكثر من خلال أدائه لدور “أبي جهل، عمرو بن هشام” في فيلم “الرسالة” بنسخته العربية، وفي دور “رستم” في فيلم “القادسية”، كما أن من بين أبرز أعماله، دور صخر في “الخنساء”، ومشاركته في “آخر الفرسان” مع نجدة إسماعيل أنزور، وتجسيده دور عتبة بن ربيعة في مسلسل عمر بن الخطاب و دور كسرى في فيلم “كيسرى” باللغة الانجليزية حيث أن الراحل كان متقنا لها.

الفنان المغربي الراحل محمد حسن الجندي
الفنان المغربي الراحل محمد حسن الجندي

وعلى المستوى المغربي شارك الفنان الجندي في أعمال بارزة كثيرة، مثل: “ظل الفرعون”، و”طبول النار” للمخرج سهيل بن بركة، و”بامو” لإدريس المريني، و”مطاوع وبهية”، والسلسة الإذاعية “العنترية”، والمسرحيات الوطنية الاستعراضية التاريخية كثلاثية ملحمة المجد.

وتمكن الجندي من خلال الإذاعة من نقل نبض التراث المغربي إلى المجال الفني الحديث، وقد حققت نسبة استماع غير مسبوقة.

وكان محمد حسن الجندي قد ترَأَس مندوبية الثقافة الجهوية بمراكش من سنة 1992 إلى غاية 1999. وأدار شركة جندي للإنتاج الفني التي أنتجت مسرحيات شاعر الحمراء والمتنبي في جامع الفنا، سلسلة غضبة، وفي سنة 2010 قدمت فيلم ثعلب أصيلة.

وعمل بإذاعة بي بي سي في سنوات السبعينيات بلندن، معداً ومقدماً لبرنامج “كشكول المغرب”.

سلمه مركز العالم العربي بباريس عام 1999 وسام “عملة باريس”، وحصل على وسام الثقافة من جمهورية الصين الشعبية.

وهو أول ممثل مغربي يكرم في الدورة الثانية من مهرجان مراكش الدولي للفيلم “بنجمة مراكش”، رفقة الأمريكي فورد كوبولا والهندي أعمير خان. وعمل الجندي محاضراً في مادة الإلقاء بالمعهد العالي للتنشيط الثقافي والفن المسرحي بالرباط.

نال إعجاب مخرجين من الشرق العربي واهتمامهم، وشارك بأدوار البطولة في عدد من الأفلام السينمائية والمسلسلات التلفزيونية التاريخية، ومن أشهر الأدوار التي أداها دور “أبو جهل” في فيلم “الرسالة” بالنسخة العربية لمخرجه مصطفى العقاد، ودور “كسرى” في النسخة الإنجليزية.

ورفض المشاركة في فيلم “لورنس العرب” احتجاجا على منح الفنانين المغاربة أدوارا ثانوية فيه،كما لعب دور رستم في فيلم “القادسية” مع المخرج صلاح أبو سيف، ودور صخر في “الخنساء”، وشارك في “آخر الفرسان” مع نجدة إسماعيل أنزور، وأدى دور عتبة بن ربيعة في مسلسل عمر بن الخطاب.

حاز العديد من الجزائز و الشواهد التقديرية لكن شقته أصابها -في مارس/آذار 2014- حريق بسبب تماس كهربائي، التهم جزءا كبيرا من جوائزه الفنية وشهاداته العربية والدولية.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *