الحكومة المغربية تتوقع نمو الاقتصاد بمعدل 4,5 في المائة

الحكومة المغربية تتوقع نمو الاقتصاد بمعدل 4,5 في المائة

- ‎فياقتصاد
303
0

أظهر مشروع ميزانية المغرب للسنة المالية 2017 الذي عرض وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد خطوطه العريضة أمام أعضاء مجلسي النواب والمستشارين، أن الحكومة تتوقع نمو الاقتصاد بمعدل 5ر4% من إجمالي الناتج المحلي، مع نمو القطاعات غير الزراعية بمعدل 5ر3%.

وأشار الوزير إلى أن هذا المشروع أعد في سياق خاص بالتزامن مع تنظيم الانتخابات التشريعية، التي أجريت في المغرب يوم 7 تشرين أول/أكتوبر الماضي، وسيركز على مجال التصنيع وتعزيز التنافسية وتأهيل العنصر البشري في المغرب.

 

وزير الاقتصاد والمالية المغربي محمد بوسعيد
وزير الاقتصاد والمالية المغربي محمد بوسعيد

و يتضمن مشروع الميزانية أيضا تخصيص 190 مليار درهم (1ر19 مليار دولار) للاستثمارات العمومية. كما يتضمن عددا من الأهداف أبرزها مواصلة تحديث القطاع المالي واتخاذ مجموعة من التدابير لدعم التشغيل وفي مقدمتها المقاول الذاتي وخلق المقاولات الناشئة، وكذا تفعيل تأهيل المجالي للعالم القروي.

يذكر أن الدستور المغربي يقضي بعرض مشروع ميزانية السنة المالية 2017 على البرلمان قبل 21 تشرين أول/أكتوبر الماضي، ليتم التصديق عليه بنهاية كانون أول/ديسمبر الماضي، ويدخل حيز التطبيق أول كانون ثان/يناير الماضي، ولكن إجراء انتخابات برلمانية في تشرين أول/أكتوبر الماضي أدى إلى تأخير عرض المشروع على البرلمان حتى الآن.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *