القضاء الإسباني يعلق جلسة برلمان كاتالونيا المخصصة لإعلان استقلال الإقليم عن إسبانيا

القضاء الإسباني يعلق جلسة برلمان كاتالونيا المخصصة لإعلان استقلال الإقليم عن إسبانيا

- ‎فيأخبار دولية, في الواجهة
261
0

قضت المحكمة الدستورية الإسبانية بحظر الجلسة، التي يعتزم برلمان إقليم كتالونيا عقدها يوم الاثنين لمناقشة إعلان الاستقلال عن إسبانيا ، حسبما أفاد الإعلام المحلي.

و كان الحزب الاشتراكي الكتالوني، وهو حزب وحدوي يعارض الحركة الانفصالية، قد تقدم بطلب أمر حماية إلى المحكمة الاتحادية على أساس أن إعلان الاستقلال سيخالف الدستور و”يدمر” حقوق النواب في الإقليم.

و يأتي حظر المحكمة الدستورية بعد يوم من دعوة جماعات موالية للاستقلال إلى عقد الجلسة الاثنين القادم.

وكان سيرأس الجلسة رئيس حكومة إقليم كتالونيا “كارلوس بوجديمونت ،بهدف تحديد الخطوات التالية باتجاه الانفصال.

قضاة المحكمة الدستورية الإسبانية
قضاة المحكمة الدستورية الإسبانية

و كانت الحكومة الاسبانية قد رفضت الدعوة التي اطلقها رئيس كاتالونيا الانفصالي كارليس بيغديمونت لوساطة دولية بين اقليمه ومدريد، مؤكدة ان لا وساطة طالما لم تتراجع برشلونة عن التهديد بانفصال كاتالونيا عن المملكة واعلان الاستقلال.
وقالت الحكومة في بيان “اذا كان بيغديمونت يريد الحديث او التفاوض او ارسال وسطاء فهو يعرف حق المعرفة ما يجب عليه القيام به اولا: ان يعود الى طريق القانون الذي ما كان يجب ان يغادره اصلا”.

وحذرت الحكومة الاتحادية بزعامة المحافظ ماريانو راخوي رئيس اقليم كاتالونيا من انها “لن تقبل بأي ابتزاز (…) تراجعوا عن التهديد بالانفصال”.

واتى بيان مدريد ردا على التصريح الذي ادلى به بيغديمونت قبل ساعات من ذلك وجدد فيه الدعوة الى وساطة دولية في الازمة بين اقليمه والحكومة الاتحادية، مؤكدا انه تلقى “اقتراحات عديدة” للوساطة لكن مدريد رفضتها كلها.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *