الولايات المتحدة ترفض الاعتراف باستقلال كاتالونيا و تدعم اجراءات الحكومة الاسبانية ضدها

الولايات المتحدة ترفض الاعتراف باستقلال كاتالونيا و تدعم اجراءات الحكومة الاسبانية ضدها

- ‎فيأخبار دولية, في الواجهة
133
0

اعتبرت واشنطن أن كاتالونيا “جزء لا يتجزأ من اسبانيا” معربة عن دعمها اجراءات مدريد لإبقاء البلاد “قوية وموحدة”، حسبما أعلنت وزارة الخارجية الأميركية عقب إعلان الإقليم استقلاله.

وأفادت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية هيذر ناويرت “تتمتع الولايات المتحدة بصداقة كبيرة وشراكة راسخة مع حليفتنا في حلف شمال الأطلسي، اسبانيا” مضيفة أن “كاتالونيا جزء لا يتجزأ من اسبانبا والولايات المتحدة تدعم اجراءات الحكومة الاسبانية لإبقاء اسبانيا قوية وموحدة”.

المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية هيذر ناويرت
المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية هيذر ناويرت

و كان رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك قد أكد بدوره أن مدريد “تبقى المحاور الوحيد” للتكتل بعدما صوت أعضاء البرلمان الكاتالوني على إعلان استقلال الإقليم عن اسبانيا في أسوأ أزمة سياسية تعيشها البلاد منذ عقود.

وكتب توسك عبر موقع “تويتر” عقب جلسة التصويت في كاتالونيا “لا شيء تغير بالنسبة إلى الاتحاد الأوروبي،تبقى اسبانيا المحاور الوحيد بالنسبة الينا”، داعيا الحكومة الاسبانية الى “اعطاء الاولوية لقوة الحجة، لا لحجة القوة”.

ومنذ بدء الازمة الكاتالونية، اكد الاتحاد الاوروبي دعمه القوي لحكومة مدريد تحت شعار “احترام الدستور الاسباني”.

و كرر احد المفوضين الاوروبيين البرتغالي كارلوس موداس ردا على سؤال حول التطورات في كاتالونيا “اعتقد ان علينا جميعا احترام البلدان كما هي، علينا احترام الدستور وهذا بالغ الاهمية بالنسبة الى اوروبا”.

وأعلن برلمان كاتالونيا ان الاقليم بات “دولة مستقلة تتخذ شكل جمهورية” في قطيعة غير مسبوقة مع اسبانيا.

وبعيد ذلك، أجاز مجلس الشيوخ الاسباني وضع كاتالونيا تحت وصاية مدريد فيما دعا رئيس الوزراء الاسباني ماريانو راخوي الى جلسة طارئة للحكومة الاسبانية

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *