موديز الأمريكية ترسم صورة إيجابية للنظام المصرفي المغربي

موديز الأمريكية ترسم صورة إيجابية للنظام المصرفي المغربي

- ‎فياقتصاد
110
0

قالت وكالة موديز للتصنيف الإئتماني إن تنوع الاقتصاد والاستقرار السياسي في المملكة المغربية يدعمان نظرة مستقبلية إيجابية للنظام المصرفي في البلاد،

و هذا هو التقرير الايجابي الوحيد الذي أصدرته الوكالة الائتمانية الأمريكية عن دول شمال افريقيا،حيت جاءت توقعاتها سلبية لباقي الدول مثل الجزائر و تونس و مصر و ليبيا.

و توقعت الوكالة العالمية في تقرير لها استمرار التحول تدريجيا صوب نظام مرن لسعر صرف العملة المغربية.

و أضافت “أرباح البنوك المغربية ستتلقى دعما كبيرا من ارتفاع نمو الإقراض المحلي وزيادة الرسوم والعمولات والمحافظ التي تدر عوائد مرتفعة في منطقة جنوب الصحراء الأفريقية”.

 وكالة "موديز" للتنصيف الائتماني رسمت صورة إيجابية للمغرب
وكالة “موديز” للتنصيف الائتماني رسمت صورة إيجابية للمغرب

و كانت الوكالة الأمريكية المتخصصة في التنقيط موديز قد رفعت من مستويات توقعاتها لنقل وضع المملكة من تفاؤل كبير لوكالة «موديز» بالنسبة لمستقبل المغرب. عكس عدد من الدول بشمال إفريقيا والشرق الأوسط، فقد رفعت هذه الوكالة الأمريكية المتخصصة في التنقيط مستويات توقعاتها لنقل وضع المملكة من «مستقر» إلى «إيجابي»، مصنفة المغرب في خانة «BA1».

وعزت الوكالة توقعاتها المتفائلة بشأن مستقبل المغرب إلى عدة عوامل، أهمها تحسن التوازنات المالية الكبرى، وارتفاع الصادرات والتحكم في مستوى المديونية.

وحسب تقرير «موديز»، فإن المغرب استفاد من تراجع أسعار النفط خلال السنوات الأخيرة، وتمكن كذلك من تحسين احتياطياته من العملات الأجنبية، والتي باتت تغطي حاليا 7 أشهر من الورادات وذلك مقابل 4 أشهر فقط قبل 5 سنوات.

 

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *