قطر اقترحت عليه التحالف مع الإخوان..الإمارات ترحل أحمد شفيق إلى مصر عبر طائرة خاصة

قطر اقترحت عليه التحالف مع الإخوان..الإمارات ترحل أحمد شفيق إلى مصر عبر طائرة خاصة

- ‎فيأخبار عربية, في الواجهة
231
0

اصطحب مسؤولون اماراتيون أحمد شفيق رئيس الوزراء المصري الاسبق الذي أعلن رغبته في الترشح لانتخابات الرئاسة المصرية العام المقبل، من منزله في أبوظبي لترحيله الى القاهرة، بحسب ما قال اثنان من مساعديه.

و ذكرت وكالة انباء الامارات نقلا عن مصدر مسؤول أن “الفريق أحمد شفيق رئيس الوزراء المصري الأسبق غادر اليوم دولة الإمارات العربية المتحدة عائدا إلى القاهرة”.

و أضاف المصدر المسؤول ان “عائلة الفريق أحمد شفيق ما زالت موجودة في الدولة بالرعاية الكريمة لدولة الامارات العربية المتحدة”.

أحمد شفيق رئيس الوزراء المصري الاسبق
أحمد شفيق رئيس الوزراء المصري الاسبق

و كان شفيق المقيم في الامارات العربية المتحدة منذ العام 2012، اعلن الاربعاء انه ينوي الترشح للانتخابات، موضحا ان بلده “يمر حاليا بالكثير من المشكلات”، و لكنه عاد و أعلن بعد بضع ساعات في شريط مصوّر  انه “فوجئ بمنعه” من مغادرة الامارات “لاسباب لا افهمها ولا اتفهمها”.

و كان شفيق الضابط السابق في سلاح الطيران المصري، عين رئيسا للحكومة خلال الايام الاخيرة من حكم الرئيس الاسبق حسني مبارك الذي اجبر على التنحي عام 2011 اثر انتفاضة شعبية ضده.

وقد ترشح للانتخابات الرئاسية التي جرت في 2012 وهزم بفارق ضئيل امام الإخواني محمد مرسي الذي ازاحه الجيش الذي كان بقيادة السيسي في 2013.

وبعد ذلك، لوحِقَ شفيق قضائيا بتهم فساد ولكن تمت تبرئته وعلى اثر ذلك اكد محاميه انه بات يمكنه العودة الى مصر.

أحمد شفيق في طريقه إلى القاهرة عبر طائرة إماراتية خاصة فاخرة
أحمد شفيق في طريقه إلى القاهرة عبر طائرة إماراتية خاصة فاخرة

وقالت واحدة من مساعديه في اتصال هاتفي انها شاهدت مسؤولين اماراتيين يصلون الى البيت وقيل لها ان شفيق، الذي يعد منافسا قويا للرئيس عبد الفتاح السيسي، سيتم ترحيله الى مصر على متن طائرة خاصة.

و أكدت محامية شفيق في القاهرة، دينا عدلي حسين، على صفحتها على فيسبوك “تم القبض على الفريق شفيق من منزله لترحيله الى مصر”، ثم اضافت بعد دقائق “الخبر مؤكد وليس لدي اخبار أكثر مما ذكر”.

وكان أحد مساعديه ذكر من قبل انه سيغادر في نهاية الاسبوع الامارات متوجها الى فرنسا او بلد اوروبي آخر قبل ان يعود الى مصر.

و كانت دولة قطر قد حاولت استغلال أزمة أحمد شفيق مع مصر لتوظيفها في تصفية الحسابات مع القاهرة و أبوظبي،حينما بثت قناة الجزيرة الحكومية القطرية فيديو نشره شفيق على صحته على مواقع التواصل الاجتماعي على أساس أنه مصور لفائدتها،كما حاولت الدوحة لعب دور وساطة بين أحمد شفيق و قيادات تنظيم الإخوان المصريين على أراضيها لتشكيل تحالف ضد الرئيس عبد الفتاح السيسي.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *