تركيا تحاكم جنديين يونانيين دخلا أراضيها بتهمة التجسس

تركيا تحاكم جنديين يونانيين دخلا أراضيها بتهمة التجسس

- ‎فيأخبار دولية, في الواجهة
287
0

أمرت محكمة تركية باعتقال جنديين يونانيين بتهمة محاولة “التجسس” بعد دخولهما الاراضي التركية بشكل غير شرعي، بحسب الاعلام الرسمي، في خطوة يمكن أن توتر الاجواء بين انقرة واثينا.

و قالت الحكومة اليونانية ان الجنديين ضلا طريقهما بينما كانا يقومان بدورية على الحدود الشمالية الشرقية لليونان ودخلا الاراضي التركية خطأ،إلا أن محكمة تركية في محافظة أدرنة غرب البلاد أمرت بتوجيه تهمة “محاولة التجسس العسكري لهما و دخولهما منطقة عسكرية محظورة”.

و اوقفت السلطات الجنديين اليونانيين بعد دخولهما الاراضي التركية، وقالا انهما ضلا طريقهما بسبب الظروف الجوية،و لكن وكالة الأناضول للانباء الحكومية ذكرت ان الجنديين قالا في افادتيهما للادعاء انهما التقطا صوراً بهاتفيهما النقالين لارسالها الى مسؤولين عسكريين يونانيين كبار.

و ذكر الجيش اليوناني في وقت سابق ان الجنديين ضلا طريقهما وسط ظروف جوية سيئة أثناء قيامهما بدورية في المنطقة المحيطة بنهر إفروس الذي يفصل بين البلدين.

قوات درك تركية تقتاد الجنديين اليونانيين داخل المحكمة بعد أمر احتجازهما
قوات درك تركية تقتاد الجنديين اليونانيين داخل المحكمة بعد أمر احتجازهما

و أكد “لم تحصل معركة وهما حاليا في أدرنة” المدينة الحدودية في شمال تركيا، مضيفا ان الجنديين بحالة صحية جيدة.

و صرح المتحدث باسم الحكومة اليونانية ديميتريس تزاناكوبولوس للصحافيين في وقت سابق ان ما حدث هو “عبور غير قانوني” وان اثينا تتوقع “العودة الوشيكة” للجنديين.

و يعني اعتقال الجنديين انهما سيبقيان في السجن قبل محاكمتهما التي لم يحدد موعدها بعد.

و تركيا و اليونان عدوان تاريخيان و تقاتلا لقرون على السيادة على منطقة إيجة، وقد اوشكتا على خوض حروب ضد بعضهما البعض عدة مرات خلال العقود الماضية،الا انهما حليفتان في حلف شمال الاطلسي منذ 1952، وكانت اثينا خلال السنوات القليلة الماضية من اشد المتحمسين لمساعي انقرة لدخول الاتحاد الاوروبي.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *