وزيرة هولندية ترأس بعثة الأمم المتحدة لدى العراق

وزيرة هولندية ترأس بعثة الأمم المتحدة لدى العراق

- ‎فيأخبار عربية, في الواجهة
143
0

عينت وزيرة الدفاع الهولندية السابقة رئيسةً لبعثة الأمم المتحدة لدى العراق التي تلعب دورا سياسيا واقتصاديا في هذا البلد الذي يعاني حروبا متعاقبة منذ 30 عاما.

و ستتولى جينين هينيس-بلاسخارت منصبها خلفاً ليان كوبيش من سلوفاكيا الذي أعرب الأمين العام أنطونيو غوتيريش عن امتنانه لخدماته، حسبما افاد بيان للمنظمة الاممية.

جينين هينيس-بلاسخارت رئيسةً بعثة الأمم المتحدة لدى العراق
جينين هينيس-بلاسخارت رئيسةً بعثة الأمم المتحدة لدى العراق

و لدى هينيس-بلاسخارت خبرة تمتد أكثر من 20 عاماً في المجالين السياسي والدبلوماسي، بعد أن خدمت في عدّة مناصب حكومية وبرلمانية رفيعة المستوى. إذ تولت منصب وزيرة الدفاع في هولندا (2012-2017

و كانت أول امرأةٍ يتمّ تعيينُها في ذلك المنصب. وكوزيرةٍ، أشرفت على هيئة الأركان المركزية وقيادة الدعم وهيئة المواد الدفاعية والقوات المسلحة الملكية الهولندية الأربعة: الجيش والبحرية والقوات الجوية والشرطة العسكرية وحرس الحدود.

و خلال توليها منصبها، أشرفت على مشاركة هولندا في العمليات العسكرية في مالي وأفغانستان والعراق، وبناءِ تعاونٍ وثيقٍ مع الاتحاد الأوروبي ومنظمة حلف شمال الأطلسي وشركاء الأمم المتحدة.

و أنشئت بعثة الأمم المتحدة عام 2003 بموجب قرار رقم 1500 لمجلس الأمن بناء على طلب من الحكومة العراقية وتم توسيع دوره عام 2007.

و يقدم المشورة للحكومة ولا سيما من حيث الحوار السياسي والمصالحة ومساعدة العملية الانتخابية وتيسير العلاقات بين العراق وجيرانه.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *