الشرطة الفرنسية تخلي سبيل يوسف بطرس غالي لتمتعه بحق لجوء سياسي بريطاني

الشرطة الفرنسية تخلي سبيل يوسف بطرس غالي لتمتعه بحق لجوء سياسي بريطاني

- ‎فيأخبار عربية, في الواجهة
813
0

أبلغ مصدر أمني من وزارة الداخلية الفرنسية “الدولية” أن شرطة الحدود الفرنسية في مطار شارل دوغول الباريسي أخلت سبيل وزير المالية المصري الأسبق يوسف بطرس غالي بعد أن تيبن له تمتعه بحق اللجوء السياسي من بريطانيا.

و كانت الشرطة الفرنسية قد اعتقلت يوسف بطرس غالي بعد وصوله إلى مطار شارل دوغول الباريسي استنادا إلى مذكرة اعتقال دولية صادرة عن مكتب الإنتربول في القاهرة بسبب اتهامات بالفساد مرتبطة بعمله وزيرا في عهد الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك.

و قال المصدر الأمني ل”الدولية” أن الشرطة الفرنسية اعتقلت فعلا المسؤول المصري السابق و استجوبته لساعتين قبل أن تخلي سبيله،بعد إدلائه بما يتبث تمتعه بحق اللجوء السياسي في بريطانيا و تأكد فرنسا من حمله لهذا الحق.

يوسف بطرس غالي وزير المالية المصري الأسبق
يوسف بطرس غالي وزير المالية المصري الأسبق

و بحسب المصدر فإن بطرس غالي و فور اعتقاله في باريس قادما من لندن أخبر الشرطة الفرنسية بأنه يتمتع بحق اللجوء السياسي في بريطانيا،لكنها  قررت إبقائه رهن الإعتقال الإحتياطي إلى حين التأكد من صحة الوثيقة التي يحملها، حيث خضع لاستجواب من قبل المحققين دام لنحو ساعتين وفق تعبيره.

و تقول معلومات أن السلطات الفرنسية سارعت إلى إخطار نظيرتها البريطانية بتوقيفها يوسف بطرس غالي لوجود مذكرة بحث دولية ضده،بعد أن تبين لها حمله وثيقة سفر بريطانية للاجئين صادرة حسب نصوص معاهدة جنيف لعام 1951 و تسمح له بالسفر إلى جميع الدول ما عدا بلده الأصلي مصر.

و كان على الوزير المصري الأسبق انتظار ساعتين تقريبا في مكاتب الشرطة الفرنسية في مطار شارل دوغول،إلى أن أبلغ البريطانيون نظرائهم الفرنسيين بأن الوثيقة التي يحملها يوسف بطرس غالي صحيحة و أن الرجل يتمتع فعلا بحق اللجوء السياسي في بريطانيا ليتقرر فيما بعد إخلاء سبيله.

وبطرس غالي هو ابن شقيق الأمين العام السابق للأمم المتحدة بطرس بطرس غالي. وجرى اعتقال يوسف بطرس غالي بعد وصوله باريس قادما من لندن. وكان قد غادر مصر بعد وقت قصير من انتفاضة عام 2011.

وعقب الانتفاضة الشعبية التي أطاحت بمبارك عام 2011 صدر حكم غيابي بالسجن 30 عاما على بطرس غالي بعد إدانته بالفساد وإساءة استخدام السلطة. وكان غالي واحدا من الشخصيات المؤثرة في صناعة القرار الاقتصادي المقربة من جمال ابن الرئيس الأسبق.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *