الجزائر تشد أزر تونس بوديعة مالية

الجزائر تشد أزر تونس بوديعة مالية

- ‎فيأخبار عربية
458
0

أعلن البنك المركزي التونسي أن وديعة جزائرية بقيمة 100 مليون دولار سترفع احتياطيات النقد الاجنبي للمستوى الذي يعتبره مجلس إدارة البنك كافيا لتغطية الواردات.

وأذاع التلفزيون التونسي أن الحكومة الجزائرية أودعت 100 مليون دولار لدى البنك المركزي وأقرضت تونس مبلغا مماثلا فضلا عن منحة قدرها 50 مليون دولار.

وتعاني الحكومة المؤقتة في تونس من عدم الاستقرار الاقتصادي وزيادة الإنفاق الحكومي.

مهدي جمعة رئيس الحكومة التونسية خلال مباحثاته في الجزائر مع نظيره الجزائري عبد المالك سلال
مهدي جمعة رئيس الحكومة التونسية خلال مباحثاته في الجزائر مع نظيره الجزائري عبد المالك سلال

وقال محافظ البنك الشاذلي العياري في مقابلة مع تلفزيون الدولة يوم الأحد إن الوديعة الجزائرية سترفع الاحتياطيات لمستوى يغطي واردات 100 يوم.وفي الأسبوع الماضي أظهرت بيانات رسمية أن تنامي العجز التجاري يقلص احتياطيات النقد الاجنبي في تونس لتكفي واردات 93 يوما فقط.

وقال البنك المركزي في موقعه الالكتروني إن احتياطي النقد الأجنبي بلغ 10.39 مليار دينار تونسي (6.50 مليار دولار) بحلول 25 ابريل نيسان ليغطي واردات 93 يوما مقارنة مع 102 يوم قبل عام.

وصرح العياري الشهر الجاري أن انخفاض الاحتياطيات لمستويات خطيرة يرجع لتفاقم العجز التجاري وقال إن الحكومة تدرس فرض قيود على واردات السلع الفاخرة.

وطالب مقرضون دوليون تونس بخفض العجز في الميزانية.

والتحدي الذي يواجه الحكومة هو خفض الانفاق العام والدعم دون تأجيج حالة الاستياء التي أدت للاطاحة بالرئيس السابق زين العابدين بن علي قبل ثلاثة أعوام.

ومن المتوقع أن يزيد عجز ميزانية تونس إلى ثمانية بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي في العام الحالي بسبب زيادة دعم الوقود والسلع الأساسية وتكلفة أجور القطاع العام.

 

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *