ستفان دي ميستورا يستعد لخلافة الأخضر الإبراهيمي كوسيط للأمم المتحدة في سوريا

ستفان دي ميستورا يستعد لخلافة الأخضر الإبراهيمي كوسيط للأمم المتحدة في سوريا

- ‎فيأخبار دولية, في الواجهة
802
0

أعلنت مصادر دبلوماسية أن الدبلوماسي المخضرم ومبعوث الأمم المتحدة الخاص السابق في أفغانستان ستفان دي ميستورا سيخلف الأخضر الإبراهيمي كوسيط للأمم المتحدة في سوريا.

وقال دبلوماسيون بالأمم المتحدة في نيويورك إن الأمين العام للمنظمة الدولية بان جي مون سيعلن اختياره لدي ميستورا الذي يحمل الجنسيتين الإيطالية والسويدية في وقت لاحق .

وقال دبلوماسيون كثيرون إن احتمالات التوصل إلى تسوية للحرب السورية من خلال التفاوض تتضاءل مع تفاقم العنف.

لدبلوماسي المخضرم ومبعوث الأمم المتحدة الخاص السابق في أفغانستان ستفان دي ميستورا
لدبلوماسي المخضرم ومبعوث الأمم المتحدة الخاص السابق في أفغانستان ستفان دي ميستورا

واستقال الإبراهيمي في 31 مايو أيار لشعوره بالإحباط بعد فشل الجهود الدولية في إنهاء الحرب الأهلية المستمرة في سوريا منذ أكثر من ثلاث سنوات.

وكان الإبراهيمي قد هدد منذ فترة طويلة بالإستقالة مثلما فعل سلفه الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة كوفي عنان عام 2012.

واستقال عنان بعد ستة أشهر من العمل كممثل خاص مشترك للجامعة العربية والأمم المتحدة في الأزمة السورية متهما مجلس الأمن الدولي بالإخفاق في التوحد وراء الجهود المبذولة لإنهاء القتال.

واستخدمت روسيا تدعمها الصين حق النقض (الفيتو) لإحباط أربعة قرارات في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة تهدد باتخاذ إجراء ضد حليفها الرئيس السوري بشار الأسد.

وعمل دي ميستورا مع الأمم المتحدة في الصومال والشرق الأوسط والبلقان ونيبال والعراق وأفغانستان أثناء العقود الثلاثة السابقة. وعمل في أحدث مهامه مبعوثا خاصا للأمم المتحدة في أفغانستان في 2010-2011 .

ولم يتضح على الفور إن كان دي ميستورا سيعمل كمبعوث مشترك للأمم المتحدة والجامعة العربية. وكان بان جي مون قد اجتمع مع الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي في يونيو حزيران لبحث ما إذا كان المرشح الجديد سيظل مبعوثا مشتركا.

 

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *