الكوميدي المصري سعيد صالح في ذمة الله

الكوميدي المصري سعيد صالح في ذمة الله

- ‎فيثقافة وفنون
2256
0

توفي نجم الكوميديا المصري الكبير الفنان سعيد صالح عن عمر يناهز 76 عاما بعد معاناة مع المرض.

الفنان المصري الراحل سعيد صالح
الفنان المصري الراحل سعيد صالح

و أعلنت وكالة أنباء الشرق الاوسط المصرية ان صالح كان تعرض لازمة صحية قبل أيام نقل على إثرها إلى المستشفى.

وخضع صالح لعملية نقل دم في شهر مايو ايار الماضي جراء إصابته بمرض الانيميا.

تخرج صالح وهو من مواليد يوليو تموز 1938 في كلية الاداب وبدأ مشواره الفني بعد تخرجه بادوار صغيرة على خشبة المسرح. وشارك عادل إمام والممثل الراحل أحمد زكي في الكثير من أعمالهما المسرحية والسينمائية ومن أشهرها مسرحية مدرسة المشاغبين (1973) ومسرحية العيال كبرت (1979).

وعمل سعيد صالح في أكثر من 500 فيلم وأكثر من 300 مسرحية، وكان يقول دائما: “السينما المصرية أنتجت 1500 فيلم أنا نصيبي منهم الثلث”.

صالح  من مواليد مدينة المنوفية، حصل ‏على ليسانس الآداب في جامعة القاهرة العام 1960، اكتشفه الممثل حسن يوسف وقدمه إلى المسرح، وكانت من ‏أولى مسرحياته “هالو شلبي”، ثم شارك بعد ذلك في مسرحية “مدرسة المشاغبين” الشهيرة التي ظلت تعرض لمدة 6 سنوات، واتبعها بمسرحية “العيال كبرت” مع طاقم العمل ذاته، والتي يعتقد الكثيرون إنها فاقت نجاح سابقتها.

‏مارس سعيد صالح الغناء والتلحين في بعض المسرحيات. وقام ببطولة الكثير من أفلام السينما، ويعتبر رفيق درب الممثل عادل إمام حيث شاركه في غالبية أعماله.

في العام 1983 وقف على الخشبة قائلاً: “أمي اتجوزت 3 مرات… الأول وكلنا المش، والتاني علمنا الغش، والتالت لا بيهش ولا بينش”، قاصداً بذلك رؤساء الجمهورية الثلاثة الذين تناوبوا على حكم مصر، فصدر عليه حكم قضائي بالسجن ستة أشهر.

ويبدو أن صالح أراد أن يودع عالم الفن ويختتم حياته الفنية بظهور ولو قصير مع عادل إمام حيث ظهر في مشهد قصير في فيلم زهايمر (2010).

httpv://www.youtube.com/watch?v=teftG5x_0qc

httpv://www.youtube.com/watch?v=biRsUDngMS4

 

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *