لاعبات قطر ينسحبن بسبب الحجاب

لاعبات قطر ينسحبن بسبب الحجاب

- ‎فيرياضة
1054
0

أعلن مسؤول قطري أن المنتخب الوطني لكرة السلة للسيدات قرر الانسحاب من المسابقة في ألعاب آسيا المقامة في كوريا الجنوبية لرفض السلطات السماح للاعباته بارتداء الحجاب.

ورفض منتخب قطر لكرة السلة للسيدات خوض مباراته أمام منغوليا لهذا السبب وكان من المقرر ان يواجه نيبال في وقت لاحق في انشيون.

وتنص احدى لوائح الاتحاد الدولي لكرة السلة على أنه يحظر استخدام “غطاء للرأس أو كماليات للشعر أو مجوهرات” في الملعب.

ونظرا لعدم صدور أي اشارة على احتمال تخفيف هذه القواعد أمام نيبال قررت قطر عدم المشاركة فيما تبقى لها من مباريات في النسخة 17 من ألعاب آسيا التي انطلقت تحت شعار “التنوع في أبهى صوره”

و قال المسؤول الذي يعمل في اللجنة الاولمبية القطرية  عبر الهاتف “قررنا عدم المشاركة فيما تبقى لنا من مباريات في مسابقة كرة السلة للسيدات في ألعاب آسيا”

وتقام المنافسات في ألعاب آسيا تحت قواعد الاتحادات العالمية المختلفة وهو ما يعني ان لاعبات في رياضات أخرى يمكنهن ارتداء الحجاب.

المنتخب القطري النسوي لكرة السلة  قرر الانسحاب في مبارات منغوليا خلال دورة الألعاب الآسيوية لرفض السماح للاعباته خوض المباريات بالحجاب
المنتخب القطري النسوي لكرة السلة قرر الانسحاب في مبارات منغوليا خلال دورة الألعاب الآسيوية لرفض السماح للاعباته خوض المباريات بالحجاب

وارتدى رباعي الفريق الايراني للتجديف الفائز بميدالية برونزية يوم الاربعاء الحجاب بينما ارتدت الكويتية نجلاء الجريوي والايرانية اغاي حاجي اغا الحجاب في مسابقتي الثلاثي والريشة الطائرة يوم الخميس.

وتظل كرة السلة واحدة من الاستثناءات رغم ان الاتحاد الدولي للعبة قال في وقت سابق من الشهر الجاري انه اجرى مناقشات بشان القضية وان هناك عدة اقتراحات قد يبدأ تطبيقها فقط على المستوى المحلي.

وأصدر المجلس الاولمبي الاسيوي بيانا يوم الاربعاء قال فيه ان من واجب الاتحادات الرياضية حماية حقوق الرياضيين.

وقال حسين المسلم المدير العام للمجلس الاولمبي الاسيوي “حقوق الرياضيين يجب ان تكون على رأس الاولويات.. لكل رياضي الحق في تمثيل علم بلاده دون اي تمييز ودون اي تهديد بفرض عقوبات مالية عليه.”

وأضاف المسلم ان السلطات في الاتحادات الرياضية “من واجبهم حماية الرياضيين وتمكينهم من ممارسة الحق في حرية الاختيار بكرامة” كما ينص الميثاق الاولمبي.

واكد المسلم انه كان يجب على الاتحاد الدولي للسلة حل مشكلة الحجاب قبل الدورة.

 

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *