دواءُ ضد الإيدز في أسواق فرنسا

دواءُ ضد الإيدز في أسواق فرنسا

- ‎فيمنوعات
2667
1

بدأت الصيدليات الفرنسية في بيع دواء “التروفادا” المضاد لمرض فقدان المناعة المكتسبة (الإيدز) بالمجان على الراغبين في الحصول عليها،بعد قرار الحكومة الفرنسية الترخيص له بالبيع و تحمل تكلفته لتمكين مواطنيها منه بالمجان،في خطوة ينتظر أن تدعم جهودها في مجال تطويق الوباء في المدن ىالفرنسية.

و كانت وزارة الصحة الفرنسية قد وافقت الشهر الماضي على طرح دواء “التروفادا” المضاد لمرض فقدان المناعة المكتسبة (الإيدز)، والموجه للأشخاص المعرضين أكثر من غيرهم للمرض في الصيدليات الفرنسية في عموم البلاد،على أن تتحمل الدولة الفرنسية تكاليفه بالكامل بدءا من الشهر الجاري.

و أعطت  وزيرة الصحة الفرنسية موافقتها على استخدام “التروفادا” وهو دواء تبين للباحثين في المجال أنه فعال في حال تم تناوله بشكل وقائي قبل وبعد علاقة جنسية تحتمل خطر الإصابة بالإيدز،حيث أتبث الدواء فاعليته في التصدي للفيروس و منع انتقاله للشخص السليم من الشخص المصاب.

حبوب التروفادا الزرقاء تمنع انتقال فيروس الإيدز من شخص مصاب إلى شخص سليم إذا تناوله الشخص السليم قبل و بعد العملية الجنسية
حبوب التروفادا الزرقاء تمنع انتقال فيروس الإيدز من شخص مصاب إلى شخص سليم إذا تناوله الشخص السليم قبل و بعد العملية الجنسية

و”التروفادا” عبارة عن حبوب زرقاء تقلل من مخاطر الإصابة بالإيدز بنسبة 100 بالمئة في حالة إقامة علاقة جنسية مع مصاب بهذا المرض.

و قالت الوزيرة الفرنسية أمام الجمعية الوطنية الفرنسية بأنها تؤيد السماح بتوصية مؤقتة لاستخدام هذا العلاج الذي تبين أنه يتيح التقدم أشواطا في مقاومة فيروس فقدان المناعة.

وطرح دواء “التروفادا” في الأسواق منذ 2005 كعلاج يتلقاه المصابين بفقدان المناعة،

وأكدت الوزيرة الفرنسية أن هذا الدواء لن يعوض استخدام الواقي الذكري لكنه قد يشكل حلا أمام الأشخاص الذين لا يستطيعون أو لا يحبذون استخدام الواقي.

وأوضحت الوزيرة بأن هذا الدواء لا يمكن أن يوصي به إلا الأطباء المتخصصون أو مراكز الكشف عن مرض الإيدز،

وأضافت بأن تناوله يستوجب متابعة طبية خاصة.

‎تعليق واحد

  1. هل ممكن الحصول ع هذا الدوا

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *