المعارضة السورية تدير ظهرها لمفاوضات جنيف عشية انطلاقها و تحرج دي ميستورا

المعارضة السورية تدير ظهرها لمفاوضات جنيف عشية انطلاقها و تحرج دي ميستورا

- ‎فيأخبار عربية, في الواجهة
754
0

أعلن المعارض السوري البارز جورج صبرا أن المعارضة السورية لن تشارك في محادثات جنيف التي تنطلق الجمعة.

ويعتزم ستافان دي ميستورا مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا بدء محادثات غير مباشرة في جنيف الجمعة.

وقال صبرا لتلفزيون العربية الحدث “قطعا لا لن نتوجه إلى جنيف ولن يكون وفد الهيئة العليا للمفاوضات غدا موجودا في جنيف.”

وكانت متحدثة باسم مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا ستافان دي ميستورا قد أعلنت أن المحادثات الرامية لإنهاء الحرب في سوريا ستبدأ يوم الجمعة.

المعارض السوري البارز جورج صبرا
المعارض السوري البارز جورج صبرا

و جاء ذلك برغم أن المعارضة السورية لم تعلن حتى الآن أنها ستشارك في المفاوضات المقررة في جنيف قبل أن يعلن القيادي البارز فيها جورج صبرا عدم مشاركتهم في محادثات جنيف.

وقالت خولة مطر المتحدثة باسم مكتب دي ميستورا لرويترز ردا على رسالة بالبريد الالكتروني “أنا أكدت أن المحادثات ستبدأ غدا.”

وقبل وقت قصير من ذلك أصدر مكتب دي ميستورا رسالة بالفيديو وجهها للشعب السوري قال فيها إنه يعتزم إطلاق محادثات السلام “خلال الأيام القليلة القادمة”

و تواجه محادثات إنهاء الحرب الأهلية في سوريا خطر التأجيل للمرة الثانية هذا الأسبوع مع تمسك المعارضة بمطالبها لإنهاء القصف الجوي ورفع الحصار عن مناطق تسيطر عليها وتأكيدها يوم الخميس إنها تنتظر ردا من الأمين العام للأمم المتحدة بان جي مون.

وقالت الهيئة العليا للمفاوضات التابعة للمعارضة السورية إن “المسؤولين عن القصف وتجويع المدنيين” -في إشارة إلى الحكومة السورية وحلفائها- يعوقون بدء محادثات إنهاء الحرب المستمرة منذ خمس سنوات والتي أودت بحياة ربع مليون شخص.

وكان المستهدف أن تبدأ المحادثات -وهي الأولى منذ عامين- في جنيف يوم الاثنين لكن الأمم المتحدة أخرتها إلى الجمعة لإتاحة مزيد من الوقت للاتفاق على قائمة المشاركين الذين تصف سوريا بعضهم بأنهم إرهابيون ولإقناع المعارضة بالمشاركة.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *