من 19 وزيرا و 19 وزيرة..حكومة فرنسية جديدة قبيل عام على الإنتخابات الرئاسية

من 19 وزيرا و 19 وزيرة..حكومة فرنسية جديدة قبيل عام على الإنتخابات الرئاسية

- ‎فيأخبار دولية, في الواجهة
1141
0

أجرى الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند تعديلا وزاريا على حكومة مانويل فالس في إعادة تشكيل لفريقه قبل الانتخابات الرئاسية المقرر أن تجرى في 2017.

وعين اولوند رئيس الوزراء السابق جان مارك ايرو وزيرا للخارجية خلفا للوران فابيوس الذي ترك المنصب ليرأس المجلس الدستوري الأعلى لفرنسا.

وانضمت إيمانويل كوس – التي ترأس حزب الخضر – للحكومة كوزيرة للإسكان بما يظهر أن اولوند يحاول التواصل مع أحزاب غير حزبه الاشتراكي استعدادا للانتخابات. وانضم نائبان منشقان عن حزب الخضر للحكومة كوزيرين للدولة.

الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند يودع عند بوابة الإيليزي رئيس حكومته مانويل فالس بعد التعديل الحكومي
الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند يودع عند بوابة الإيليزي رئيس حكومته مانويل فالس بعد التعديل الحكومي

واحتفظ مانويل فالس بمنصبه رئيسا للوزراء وبقي ميشيل سابان وزيرا للمالية وإيمانويل ماكرون وزيرا للاقتصاد،بينما يريد هولاند من خلال إعلان حكومة الجديدة  ترميم جسد الحكومة و تقويته قبيل عام واحد على موعد الانتخابات الرئاسية التي ستشهدها البلاد عام 2017.

و عاد أنصار البيئة إلى الحكومة بثلاثة وزراء بعد أن كانوا خرجوا منها في نيسان أبريل 2014، فقد عينت زعيمة حزب الخضر إيمانويل كوس وزيرة للإسكان فيما تم تعيين باربرا بومبيلي وجان فنسنت بلاسيه البرلمانيين المنشقين عن الحزب المذكور وزيري دولة.

ويسعى هذا التعديل إلى توسيع غالبية الرئيس الاشتراكي فرنسوا هولاند قبل أكثر من عام للانتخابات الرئاسية عام 2017، دون المساس بالخط السياسي الإصلاحي الذي يريده رئيس الدولة.

من جانب آخر يحتفظ وزير الدفاع جان إيف لو دريان بمنصبه، وكذلك سيغولين رويال وزيرة البيئة، الرقم ثلاثة في الحكومة والشريكة السابقة لهولاند.

وقد كانت رويال بين المرشحين لوزارة الخارجية، قبل أن يتركه لها الرئيس حقيبة البيئة مع إضافة مهمة “العلاقات الدولية حول المناخ”.

وفضلا عن لوران فابيوس، خرج ثلاثة وزراء آخرين من الحكومة بينهم وزيرة الثقافة فلور بيليرين التي حلت محلها أودريه أزولاي، مستشارة هولاند في هذا المجال. ويحترم الفريق الجديد المساواة بين الجنسين ويبقى برئاسة رئيس الوزراء مانويل فالس.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *