وزير خارجية فرنسا الجديد باسم فاضح

وزير خارجية فرنسا الجديد باسم فاضح

- ‎فيمنوعات
977
0

عين الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند رئيس حكومته السابق جان مارك أيرو وزيرا للخارجية في حكومة مانويل فالس المعدلة خلفا للمخضرم لوران فابيوس.

و يرى كثيرون أن اسم وزير خارجية فرنسا الجديد المعروف بإتقانه اللغة الألمانية التي يدرسها سيسبب حرجا لكثير من القنوات التلفزيونية و مصالح البروتوكول في بعض الدول العربية تماما كما كان عليه الأمر حين كان “أيرو” رئيسا لحكومة فرنسا.

جون مارك أيغو يستقل القطار كباقي الناس من مدينته نانت نحو باريس لتسلم مهامه وزيرا للخارجية الفرنسية
جون مارك أيغو يستقل القطار كباقي الناس من مدينته نانت نحو باريس لتسلم مهامه وزيرا للخارجية الفرنسية

و قد لاحظت الدولية أن كثيرا من وسائل الإعلام العربية و هي تبث خبر تعيين جان مارك أيرو وزيرا لخارجية فرنسا تعمدت إدخال تعديل لغوي على اسمه لتجنب اسم “أيرو” الذي يعتبرا لفظا فاضحا في بعض الدول العربية و يعني “قضيبه الذكري”.

و قد أخبر بعض الصحافيين الدولية أن غدارات تحريرها عممت عليهم توجيهات تطالبهم بنطق اسم وزير الخارجية الفرنسي “آيرو” بإضافة بعض الحروف اليه علما أنها لا تنطق في اللغة الفرنسية ليصبح الإسم بعد التعديل “أيرولت” أو “أيغولت” أو حتى “أيغو” تفاديا للإحراج.

وكان الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند قد اختار  جون مارك أيرو  رئيساً للوزراء بعد تسلمه الرئاسة من سلفه نيكولا ساركوزي،قبل أن يعدل على الحكومة بإقالتها و يكلف مانويل فالس الذي خلفه بتشكيل حكومة بديلة.

و يطمح هولاند بتعيين جون مارك أيرو وزيرا للخارجية إلى تقوية العلاقات الفرنسية الألمانية و ضبطها خاصة و أن العمدة السابق لمدينة نانت و عضو البرلمان الفرنسي كان يعمل، مدرّساً للغة الألمانية قبل انتقاله الى عالم السياسة.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *