بالصور..آلاف القبائليين يتظاهرون في باريس للمطالبة بانفصال إقليمهم عن الجزائر

بالصور..آلاف القبائليين يتظاهرون في باريس للمطالبة بانفصال إقليمهم عن الجزائر

- ‎فيأخبار عربية, في الواجهة
1711
3

خرج آلاف القبائليين الأمازيغيين في مظاهرة ضخمة هي الأكبر من نوعها في العاصمة الفرنسية باريس للمطالبة بانفصال إقليم “القبائل” الأمازيغي عن الجزائر،و تشكيل دولتهم المستقلة أقصى شمال أفريقيا.

و استجاب آلاف الجزائريين المنتمين إلى المنطقة الواقعة شمال الجزائر لدعوة من تنظيم الحركة من أجل تقرير المصير في منطقة القبائل الذي يناضل منذ سنوات طويلة من أجل استقلال الإقليم الأمازيغي عن الجزائر الوطن الأم،كما شارك في المسيرة التي انطلقت من ساحة “لاباستي” الباريسية جابت شوارع العاصمة الفرنسية مثقفون و شخصيات فرنسية تدعم الطرح الانفصالي للأمازيغيين الجزائريين.

و رفع المتظاهرون شعارات و لافتات تطالب بانفصال منطقة القبائل عن الجزائر و تشكيل دولة مستقلة لهم،كما رفع آخرون علم القبائل الذي يرمز إلى الهوية المحلية للإفليم.

جزائريون يتظاهرون في شوارع باريس رافعين شعارا يطالب بانفصال منطقة القبائل عن الجزائر
جزائريون يتظاهرون في شوارع باريس رافعين شعارا يطالب بانفصال منطقة القبائل عن الجزائر

و هتفوا أيضا باستقلالية منطقة القبائل، رافعين شعار “من أجل تقرير مصير الشعب القبائلي”، وذلك في غياب مُلفت لقوات الشرطة الفرنسية.

وقال قياديّون في “حركة استقلال منطقة القبائل” إنّ مناطقهم لن تكون أبدا أرضا لتصفية الحسابات السياسيّة التي يحيكها رأس النظام في الجزائر.

ويرى مراقبون أنّ هذه المظاهـــرات تعكس الغضب الكامن في أوساط أمازيغ الجزائر الذين كانوا الذراع القـــويّة في مقاومة الاحتلال الفرنسي للبلاد، وبناء مؤسّسات الدولة، لاسيما أنّ أكبر قادة الثورة الجزائرية على غرار بن بولعيد والعربي بن مهيــدي، انحدروا من المناطــق الأمازيغيـــة، فضلا عن إطارات دولة الاستقلال كالرئيس الراحل الشاذلي بن جديد والسابق إلياميــن زروال، والمنافس لبوتفليقـــة الخاسر في الانتخابات الأخيرة علي بن فليس، وغيرهم.

كما شارك في المسيرة الكبير فرحات مهني رئيس الحكومة القبائلية المؤقتة المحظورة في الجزائر.

و كانت وسائل الإعلام الجزائرية قد استبقت مسيرة الحركة من أجل تقرير المصير من منطقة القبائل في باريس بمهاجمة فرنسا و وسائل الإعلام الفرنسية بتهمة دعم انفصال الإقليم القبائلي عن الوطن الأم،متهمة بعض الصحف و القنوات بمعاداة الجزائر و دعم تنظيم انفصالي لا يحظى بأي شعبية في الجزائر و حتى في منطقة القبائل الأمازيغية.

و كان المغني الجزائري و الأمازيغي الشهير إيدير قد تسبب في عاصفة من الجدل ضده داخل الجزائر حين وصف مساعي “الحركة من أجل تقرير المصير في منطقة القبائل” لفصل الإقليم عن الوطن الأم بالمنطقية جدا،حيث اتهمته صحف جزائرية بالخضوع لصديقه زعيم الحركة فرجات مهني.

و تعيش الجزائر وضعا سياسيا مضطربا إثر الوضع الصحي المتردي الذي يوجد عليه الرئيس المريض عبد العزيز بوتفليقة،حيث تصر السلطات على أنه لازال يتمتع بقدراته في تسيير شؤون البلاد رغم عجزه و شلله شبه الكامل و عدم قدرته على النطق.

3 Comments

  1. بنعمرعبدالحفيظ

    حافظ الحسيمي
    الجمهورية الحرة الأبية.القبائل الأحرار
    المفعول السحري الذي كان باكورة الحرب الأهلية,وانهيار اسوار سجن الباستيل الذي كان بمثابة خزانة مضغوطة تخفي الفرنسيين غير المرغوب فيهم لكونهم يضايقون سلطة وسلطات لويس الديكتاتورية.كان من بين نتائج هذا التمرد والثورة الشعبيةالعارمة,ميلاد الثورة الفرنسية التي تكاد تضاهي عالميا في شهرتها’,الثور الصناعية, وأعلن ميلاد الدولةالفرنسية الحديثة التي أصبحت أنموذجا لامحيد عنه يتصدر الدراسات المتعلقة بالدول النامية والكبرى التي وضعت قطار النهضة على خط السكة الحديدة كي ينطلق … ثم تذكرني فرنسا باباءتها ورفضها لأي تدخل أجنبي حين اصطدمت بألمانيا النازية الفاشية التي تريد أن تضع كل شعوب المعمورة تحت سيطرة الجنس الفاشي الجرماني الذي ادعت أنه أنقى عرق خلقه الله,كأنما الأعراق البشرية الاخرى تسري في أوردتها دماء رخيصة كالسائل المنتهية صلاحيته عوض الدماء التي تحمل عناصر بشريةسليمة.وهكذا وبعد نضالات مريرة خرجت فرنسا الحرة من سجن الفاشية الفاشلة السجينة التابعة للحلفاء,… والان,كلما سمعت :الجمهورية الفرنسية تتبادر الى ذهني تلك الاحداث النضاليةالشعبية التي تعد من التراث الفرنسي الذي يبجله العالم وبفضله يحترم الجمهوريةالفرنسية وفرنسا الحرة,والجمهورية الفرنسية لاتعني نفس المعنى الذي تعنيه بالنسبة للجمهوريات الأخرى,والذي يفرق بين الجمهوريات و والملكيات لفظا فقط أما كنظام في حكم الدول فان الملكية في بعضها أفضل من الجمهورية بكثير. فبالله عليكم هل تعتبرون نظام الحكم في الجزائر نظاما جمهوريا,؟انه نظام الجمهور المتسلط الذي يحيط بالرئيس شبه الميت,والذي يعتبر في الحكم الشرعي حاكما مات قبل أن يموت, يستوجب الحجر عليه حالا لانعدام الأهلية المطلقة:فلاعقل ولاحركة ولاقوة ولاصحة ولاحول ولاقوة الابالله فارحموه رحمكم الله وسرحوه من سجن الجمهورية الوهمية فاني خجول بكم الأمم فكأنما أرض المجاهدين تحولت الى أرض القردة ليس الا. لكن الذي أراه يستحق الاستقلال والحرية والحكم الذاتي أو المطلق ,والذي لايرضى بالذل الا وهو شعب القبائل الذي يجمع الباحثون والمؤرخون أنه شعب حر لايرضى بالذل منذ فجر التاريخ,فكيف يقبل هذا الشعب القبائلي المناضل المتميز الذي يدغدغ الحرية صباح مساء ويستحقها ليل نهاروفي كل الأثناء,كيف تتوهمون أنه يقبل صنما جامدا في حكم الميت ,يحكم عليه ويصدر أوامره بأهدابه,ويرمز لكلامه بالريق الذي يفرزه من فمه المفتوح دوما كالمندهش الولهان المنبهر الحيران. اني حين أسمع: جمهورية القبائل أتوئمها بالجمهورية الفرنسة الحرة:تحيا القبائل و:نشنين ذي مازيغين نرازو ثيرلي ثيرلي أياوما تاسد سيركازن أتمغارين تمورث نلقبايل ذمورث نذمازيغين

  2. بنعمرعبدالحفيظ

    الاستعمار الجزائري في تندوف والقبائل.
    أما ان الأوان أن يخرج جنيرالات الجزائر من جمهورية القبائل الحرة الأبية الأمازيغية وتترك امازيغن يتنفسون هواءتامزغا الحر النقي الذي لم تلوثه فيروسات الجنيرالات المتناحرةالتي تنتظر سقوط البقرة البوتفليقية خلال كل لحظة لاقتسام غنيمة الجزائر المسكينة التي تبدو كأنها يتيمة ليس لها رجال يحمونها.واقتربت ساعة العدل لتخرج الجنيرالات العجوزة الاستعمارية البشعة من صحراء المغرب الشرقية تندوف وترجع لوطنها الأم المغرب راضية مرضيةويرجع الصحراويون الى جادة الصواب لمعانقة وطنهم الأصل بعيدا عن التيه والارتزاق لأن وقودهم الهواري والقدافي الهدامين المخربين قد هلكا شر تهلكة ,فارجعوا لأصولكم فان الوطن غفور رحيم

  3. هذه صاعة فرنسية خالصة لن تذهب بعيدا مهما كانت ابواق العويل تعالى بدفع من قوى استعمارية لا تكن سوى الشر للامم والجزائر خاصة

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *