المغرب يرفع الحظر عن تطبيقات الهاتف

المغرب يرفع الحظر عن تطبيقات الهاتف

- ‎فيمنوعات
562
0

بات في مقدور المغاربة اجراء مكالمات عبر تطبيقات الأنترنيت مثل الواتساب و الفايبر و السكايب و غيرها،بعد دخول قرار رفع الحظر عن المكالمات الهاتفية عبر الانترنت حيز التنفيذ بعد منعها خلال الأشهر الأخيرة.

وكانت شركات الاتصالات الثلاث العاملة في المغرب قد عمدت إلى حظر المكالمات الهاتفية عبر تطبيقات “الفايبر” و”واتساب” و”سكايب” و غيرها حيث بررت الشركات التوقف عن تقديم هذه الخدمات بسبب الخسائر التي تتكبدها.

وعادت المكالمات الهاتفية عبر الإنترنت للعمل مجددًا من دون أن تقدّم الوكالة الوطنية توضيحات حول مبررات القرار الجديد.

وأصدرت الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات التابعة للحكومة بيانا أكدت فيه أنها أبلغت شركات الاتصالات الهاتفية بالعودة إلى تشغيل المكالمات عبر الانترنت.

بعد 10 أشهر على حجبها المكالمات الهاتفية عبر الأنترنيت تعود للعمل بالمملكة المغربية
بعد 10 أشهر على حجبها المكالمات الهاتفية عبر الأنترنيت تعود للعمل بالمملكة المغربية

وتنظر المحكمة الإدارية بالرباط في دعوى قضائية رفعها أحد المواطنين، ضد الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، بعدما لجأت إلى الإفتاء بحظر المكالمات الهاتفية عبر الانترنت.

ويتساءل مواطنون حول ما إذا كان رفع الحظر جاء في سياق قمة المناخ التي تشهدها مدينة مراكش بين السابع والثامن عشر من شهر نوفمبر/تشرين الثاني الحالي.

ونشرت الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات تقريراً أشارت فيه إلى أن عدد المشتركين في خدمات الإنترنت بلغ 17 مليون مشترك، أي ما يعادل نصف عدد السكان.

وكان تقرير دولي صدر حديثاً قد أشار إلى أن الاقتصاد المغربي تكبد خسائر تصل إلى 320 مليون دولار بسبب حظر المكالمات الهاتفية عبر الإنترنت.

وتتنافس في سوق الاتصالات المغربية ثلاث شركات ممثلة في “اتصالات المغرب” التي تملك “اتصالات الإماراتية” 53 % من رأسمالها، و”وأنا كوربورايت” المملوكة للشركة الوطنية للاستثمار المغربية وشركتي “زين” الكويتية، و”ميديتليكوم” الموزع رأسمالها بين “فينانس كوم” و”صندوق الإيداع والتدبير” و”أورانج” الفرنسية،بينما تستعد شركات أخرى لدخول السوق المغربية.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *