المغرب و دول عربية بنسحبون من القمة الافريقية العربية بسبب علم البوليساريو

المغرب و دول عربية بنسحبون من القمة الافريقية العربية بسبب علم البوليساريو

- ‎فيأخبار عربية, في الواجهة
4759
0

قررت مجموعة من الدول العربية بينها دول الخليج العربي مجتمعة الانسحاب من أشغال القمة العربية الأفريقية المنعقدة في مالابو عاصمة غينيا الاستوائية،احتجاجا على إشراك الاتحاد الإفريقي و الجزائر وفدا انفصاليا مناوئا لوحدة المغرب الترابية.

و فور احتجاج الوفد المغربي على إشراك منظمي القمة لوفد يمثل جبهة البوليساريو المدعومة من الجزائر في المؤتمر،و إعلانه الانسحاب من أشغالها، قررت كل من السعودية و الإمارات و قطر و البحرين و الكويت و سلطنة عمان و الأردن و اليمن و الصومال التضامن مع المغرب و رفضها إشراك حركة انفصالية تمس بوحدة أراضيه.

علم جمهورية البوليساريو الوهمية داخل قاعة مؤتمر القمة العربية الخليجية الذي أجج وجوده غضب المغرب و مجموعة من الدول العربية و الخليجية
علم جمهورية البوليساريو الوهمية داخل قاعة مؤتمر القمة العربية الخليجية الذي أجج وجوده غضب المغرب و مجموعة من الدول العربية و الخليجية

و كان مقررًا بدءُ اجتماعات المجلس المشترك “وزراء الخارجية” للقمة العربية الأفريقية الرابعة، في عاصمة غينيا الاستوائية “ملابو”، إلا أن انسحاب الوفد المغربي اعتراضا على مشاركة حركة جبهة البوليساريو الانفصالية،و انسحاب وفود أهم الدول العربية تسبب في إلغاء الاجتماع وفق ما عاينه موفد الدولية إلى القمة.

و أثار وجود علم ما يسمى “الجمهورية العربية الصحراوية” المعلنة من طرف البوليساريو  في القاعة احتجاج الوفد المغربي الذي طالب بسحبه فورا،و هو الطلب الذي قوبل برفض المنظمين ما دفع وزير الهجرة المغربي إلى اعلان انسحاب المملكة المغربية من الاجتماع،قبل أن يأخذ الكلمة رئيس الوفد السعودي ليعلن بدوره الانسحاب تضامنا مع المغرب و رفضا للمس بوحدة أراضيه.

و أعلن أحمد بن عبد العزيز قطان، سفير المملكة السعودية لدى مصر والجامعة العربية، أن بلاده أعلنت انسحابها تضامنًا مع المغرب،و أن المملكة السعودية تساند المغرب في انسحابه من القمة، وكل ما يمس سيادة الدولة المغربية ترفضه السعودية”.

بدوره، أعلن وزير التغير المناخي والبيئة الإماراتي، ثاني بن أحمد الزيودي، مساندة دولة الإمارات العربية المتحدة لموقفي المغرب والسعودية، وقال في كلمة خلال الاجتماع: إن بلاده تضم صوتها إلى جانب المغرب والسعودية في الانسحاب من القمة.

اجتماع وزراء خارجية الدول العربية و الافريقية لم يستمر سوى دقائق قليلة بسبب إصرار الجزائر على إشراك وفد جبهة البوليساريو فيه
اجتماع وزراء خارجية الدول العربية و الافريقية لم يستمر سوى دقائق قليلة بسبب إصرار الجزائر على إشراك وفد جبهة البوليساريو فيه

و كشف مصدر دبلوماسي أفريقي رفيع عن رفع جلسات أعمال المجلس إلى وقت لاحق لم يحدد،مؤكدا أن انسحاب وفود المغرب والسعودية والإمارات و قطر و عمان و البحرين و باقي الدول من القمة تسبب في إرباك كبير لأعمال القمة ما اضطر رئيس المجلس الوزاري للقمة، النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء الكويتي وزير الخارجية، “الشيخ صباح خالد الحمد الصباح إلى رفع أعمال اجتماعات المجلس الوزاري إلى وقت لاحق لم يحدد.

وذكر المصدر أن “هذه الخلافات ستتسبب في فشل القمة العربية الأفريقية الرابعة على مستوى الرؤساء، في الوقت الذي بدأ فيه بعضهم في التوافد على غينيا الاستوائية للمشاركة في أعمالها بينهم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وأضاف أن الدول الأفريقية ستعقد اجتماعًا طارئًا اليوم لبحث هذا الخلاف مع الدول العربية، وبالمثل سيعقد رؤساء وفود الدول العربية المنسحبة اجتماعا لبحث الأزمة، وإمكانية إيجاد حل لمواصلة أعمال القمة.

و كتب وزير الخارجية البحريني خالد بن أحمد الخليفة تغريدة على حسابه الرسمي على موقع تويتر قال فيها “المملكة المغربية تاريخها ناصع في مساندة الدول الافريقية وقت الحاجة .. و لن ترقى حركة انفصالية فاشلة الى مقامها العزيز و موقفها الشهم الكريم”.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *