الأوروبيون يرصون صفوفهم في مواجهة ترامب

الأوروبيون يرصون صفوفهم في مواجهة ترامب

- ‎فيأخبار دولية, في الواجهة
601
0

رد العديد من قادة الاتحاد الاوروبي على الانتقادات الشديدة اللهجة التي وجهها الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب الى اوروبا والحلف الاطلسي، مؤكدين على وجوب ابداء “وحدة الصف” و”الثقة” في مواجهة هذه
الهجمات.

وأدلى ترامب بتصريحات كان لها وقع الصدمة في الاتحاد الاوروبي، متناولا مجموعة واسعة من المواضيع الأوروبية قبل خمسة أيام من تولي مهامه رسميا كالرئيس الخامس والأربعين للولايات المتحدة.

واعتبر ترامب في مقابلتين مع صحيفتي “بيلد” الألمانية و”تايمز” البريطانية أن بريطانيا “كانت على حق” باتخاذها قرارا بالخروج من الاتحاد الاوروبي الذي تسيطر عليه ألمانيا برأيه، وتوقع أن يكون بريكست “أمرا عظيما” وأن يحض دولا أخرى على الخروج من التكتل الأوروبي.

تصريحات ترامب تشعل النقاش بين وزير الخارجية الألماني شتانماير و نظيره البريطاني بوريس جونسون
تصريحات ترامب تشعل النقاش بين وزير الخارجية الألماني شتانماير و نظيره البريطاني بوريس جونسون

وكان لهذه التصريحات أصداء مدوية في بروكسل حيث يجتمع وزراء خارجية دول الاتحاد الاوروبي،وإن كان وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون تميز بوصف دعوة ترامب الى توقيع اتفاق تجاري سريعا بين واشنطن ولندن بأنه “نبأ جيد جدا”، إلا أن العديد من الوزراء الأوروبيين دعوا الى التصدي لمواقف الرئيس المقبل بالوقوف جبهة موحدة.

وقال وزير الخارجية الفرنسي جان مارك آيرولت إن “افضل رد على مقابلة الرئيس الاميركي هو وحدة الاوروبيين”.

وفي ألمانيا، شدد نائب المستشارة سيغمار غابريال على ضرورة “عدم استسلام الأوروبيين للاحباط” مضيفا “على أوروبا في المرحلة الحالية حيث ضعفت قوتنا، أن تستدرك الأمر، علينا التصرف بثقة والدفاع عن مصالحها الخاصة”.

من جهته جدد الحلف الأطلسي “ثقته المطلقة” في ابقاء الولايات المتحدة على “التزام قوي”، في وقت يثير ترامب مخاوف عدد من البلدان ولا سيما بلدان الخاصرة الشرقية للحلف التي تتخوف من وصوله الى البيت الابيض وخصوصا من احتمال حصول تقارب بين واشنطن وموسكو.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *