بالفيديو..تونس تتسلم هبة أمريكية عبارة عن زورقين حربيين

بالفيديو..تونس تتسلم هبة أمريكية عبارة عن زورقين حربيين

- ‎فيأخبار عربية
694
0

تسلمت تونس دفعة من الزوارق الحربية عالية التطور، في شكل هبة أمريكية لتعزيز جهودها في مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية في البحر المتوسط.

و تسلمت تونس زورقين اليوم في القاعدة العسكرية ببنزرت شمال البلاد، بعد أن كانت تسلمت اثنين آخرين العام الماضي،

ويتوقع إضافة زورقين العام المقبل.

و صرح وزير الدفاع التونسي فحرات الحرشاني للصحفيين “الزوارق ذات تقنيات عالية جدا، وستساعدنا في محاربتنا للإرهاب والتهريب والهجرة غير الشرعية”.

الزورقان الأمريكيان سيساعدان تونس على إحكام السيطرة على شواظئها
الزورقان الأمريكيان سيساعدان تونس على إحكام السيطرة على شواظئها

و أضاف الحرشاني “نعمل على تعزيز امكانياتنا عبر منظومة متكاملة من خلال وضع أنظمة رادار لمراقبة كامل الشريط الحدودي من الشمال إلى الجنوب” على امتداد 1300 كيلومتر”.

وقال السفير الأمريكي دانيال روبرستين لدى تسليم الهبة “هذه الزوارق هي جزء من برنامج أوسع يتمثل في اقتناء عدد كبير 26 من الزوارق، وهذا سيعزز من القدرة العملياتية لأصدقائنا في البحرية التونسية”.

وتابع السفير”لديهم مهمات كثيرة لمحاربة الإرهاب وإدارة تدفق المهاجرين والحفاظ على الموارد السمكية وغيرها من المهمات. نحن نفتخر بشراكتنا الواثقة مع حلفائنا في هذا المجال كما هو الحال في المجالات الأمنية والعسكرية”.

وأفاد السفير الأمريكي بأنه يتوقع وصول الدفعة الأولى من طائرات البلاك هوك العمودية في النصف الأول من العام الجاري، ضمن صفقة أبرمت بين البلدين منذ 2014 ، وتشمل 12 طائرة لتعزيز قدرات الجيش التونسي في تعقب الجماعات الإرهابية في المناطق الوعرة.

وتبلغ قيمة المساعدات الأمنية الأمريكية لتونس منذ 2011 ما يقارب 225مليون دولار ، بحسب السفارة الأمريكية، ويشمل ذلك التجهيزات والتدريب.

وكانت واشنطن منحت تونس منذ آيار/مايو الماضي صفة حليف أساسي غير عضو في حلف شمال الأطلسي ما يتيح لها مزايا في مجال التعاون العسكري.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *