غامبيا تغرق في أزمة طرفاها رئيس منتهية صلاحيته و آخر منتخب ممنوع من تسلم منصبه

غامبيا تغرق في أزمة طرفاها رئيس منتهية صلاحيته و آخر منتخب ممنوع من تسلم منصبه

- ‎فيأخبار دولية, في الواجهة
516
0

حذر الرئيس الغامبي المنتخب أداما بارو القوات المسلحة الغامبية من إبداء مقاومته بوصفه رئيسا منتخبا للبلاد، ومن التواجد بأسلحتها خارج ثكناتها.

وقال بارو خلال أدائه اليمين القانونية من سفارة بلاده في العاصمة السنغالية داكار في كلمة نقلها التلفزيون الوطني إن الجنود الذين سيتواجدون بأسلحتهم خارج ثكناتهم “سيعتبرون متمردين”.

و كانت قوات مسلحة من دول مجموعة غرب أفريقيا الاقتصادية /إيكواس/ عبرت الحدود من السنغال إلى غامبيا بعد فترة وجيزة من أداء الرئيس المنتخب أداما بارو اليمين القانونية بصفته رئيسا جديدا للبلاد.

يمينا الرئيس الغامبي المنتهية ولايته يحيى جامع و إلى اليسار الرئيس المنتخب أداما بارو
يمينا الرئيس الغامبي المنتهية ولايته يحيى جامع و إلى اليسار الرئيس المنتخب أداما بارو

وقالت وكالة الأنباء الأفريقية “أبانيوز” إن القوات الأفريقية تقدمت  نحو بانغول عاصمة غامبيا لإجبار الرئيس الخاسر في الانتخابات الرئاسية الأخيرة يحيى جامع على التنازل عن منصب رئيس الجمهورية لصالح الرئيس المنتخب بارو.

و كانت القوات المسلحة الغامبية قد أعلنت أنها لن تتدخل في الصراع القائم على السلطة في البلاد

و انتهت فترة رئيس غامبيا الرئاسية دون أن يتخلى عن السلطة لفائدة الرئيس المنتخب،حيث اضطر  الرئيس الفائز بالانتخابات الرئاسية في غامبيا أداما بارو إلى أداء اليمين الدستورية في سفارة بلاده في العاصمة السنغالية دكار.

و كان البرلمان الغامبي قد أصدر قرارا يسمح لرئيس البلاد الخاسر في الانتخابات يحيى جامع بالبقاء في منصبه لثلاثة أشهر بينما لم يظهر الزعيم المخضرم أي علامات على الاستعداد لتسليم السلطة بينما حركت السنغال جنودا باتجاه الحدود.

وأثار رفض جامع التخلي عن السلطة غضب الدول المجاورة في غرب أفريقيا التي هددت بتدخل عسكري إذا لم يتمكن أداما بارو الذي فاز في انتخابات ديسمبر كانون الأول من أداء اليمين .

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *