بالفيديو..الفراعنة يفكون عقدة أسود الأطلس الطويلة في الدقائق الأخيرة و يتأهلون للمربع الذهبي

بالفيديو..الفراعنة يفكون عقدة أسود الأطلس الطويلة في الدقائق الأخيرة و يتأهلون للمربع الذهبي

- ‎فيرياضة, في الواجهة
1290
0

أكمل المنتخب المصري لكرة القدم عقد المتأهلين إلى المربع الذهبي لبطولة كأس الأمم الأفريقية الحادية والثلاثين المقامة حاليا في الجابون بفوز ثمين ومتأخر 1 / صفر على نظيره المغربي في ختام مباريات دور الربع بالبطولة.

وكسر المنتخب المصري (أحفاد الفراعنة) العقدة المغربية، وحقق الفوز الأول له على أسود الأطلس منذ 31 عاما ليحجز مقعده في المربع الذهبي للبطولة الذي يلتقي فيه مع منتخب بوركينا فاسو يوم الأربعاء المقبل.

وكان آخر فوز سابق للمنتخب المصري على نظيره المغربي عندما فاز عليه 1 / صفر أيضا في المربع الذهبي لبطولة كأس أفريقيا 1986 التي استضافتها مصر.

وعلى مدار 31 عاما ، فشل الفراعنة في تحقيق أي فوز في مواجهاتهم مع أسود الأطلسي بما فيها مباراة الفريقين في الدور الأول (دور المجموعات) ببطولة أفريقيا عام 2006 التي استضافتها مصر حيث انتهى اللقاء بالتعادل السلبي وإن توج المنتخب المصري باللقب.

وتقدم أحفاد الفراعنة خطوة جديدة في رحلة البحث عن اللقب الثامن حيث يستحوذ المنتخب المصري على الرقم القياسي لعدد مرات الفوز باللقب الأفريقي (سبعة ألقاب) علما بأن الفريق غاب عن النهائيات في النسخ الثلاث الماضية أعوام 2012 و2013 و2015 .

ويلتقي المنتخب المصري منتخب بوركينا فاسو في المربع الذهبي علما بأنه سبق وأن التقى المنتخب البوركيني من قبل في المربع الذهبي للبطولة في نسخة 1998 ببوركينا فاسو وفاز الفراعنة 2 / صفر ليكمل طريقه إلى منصة التتويج باللقب بعد الفوز في النهائي على جنوب أفريقيا.

محمود كهربا محتفلا بتسجيله هدفا قاتلا عكس مجريات اللعب لصالح المنتخب المصري في آخر دقائق المباراة
محمود كهربا محتفلا بتسجيله هدفا قاتلا عكس مجريات اللعب لصالح المنتخب المصري في آخر دقائق المباراة

ومن بين أربعة منتخبات عربية خاضت النسخة الحالية من البطولة ، أصبح المنتخب المصري هو الممثل الوحيد للكرة العربية في المربع الذهبي حيث ودع المنتخب الجزائري البطولة من الدور الأول كما ودع المنتخبان التونسي والمغربي البطولة من دور الثمانية.

وانتهى الشوط الأول بالتعادل السلبي بعد أداء خططي من الفريقين حيث كان شعار المنتخبين هو الحذر والتأمين الدفاعي على حساب الناحية الهجومية.

وفي الشوط الثاني ، تحسن الأداء واتسم بالسرعة التي غابت عن الشوط الأول وإن تفوق المنتخب المغربي بشكل واضح فيما حالف الحظ المنتخب المصري في أكثر من فرصة خطيرة على مرماه.

وانتفض المنتخب المصري في الربع ساعة الأخير من المباراة وأصبح الطرف الأفضل حتى سجل البديل محمود كهربا هدف الفوز الثمين في الدقيقة 87 .

وبعد استحواذ لاعبي المنتخب المغربي على الكرة في الدقائق الخمس الأولى التي انحصر خلالها اللعب بوسط الملعب ، ضغط محمد صلاح نجم الفراعنة على دفاع المنتخب المغربي ليحصل على ضربة ركنية في الدقيقة السادسة.

ووصلت الكرة من الضربة الحرة على رأس مروان محسن مهاجم المنتخب المصري حيث هيأها برأسه لتصل إلى أحمد المحمدي الخالي من الرقابة داخل منطقة الجزاء ليسددها قوية ولكنها ارتطمت بأحد المدافعين لتعلو الكرة داخل منطقة الجزاء ويبعدها مبارك بوصوفة في الوقت المناسب.

وسقط المصري طارق حامد والمغربي عزيز بوهدوز مصابين في الدقيقة العاشرة اثر اصطدامهما بقوة نتيجة تدخل عنيف من حامد ليخضع اللاعبان للعلاج قبل استئناف اللعب فيما نال حامد إنذارا للخشونة.

وكانت الفرصة الخطيرة الأولى في المباراة من نصيب المنتخب المصري اثر هجمة سريعة في الدقيقة 15 وتمريرة عرضية لعبها أحمد المحمدي من الناحية اليمنى لتعبر جميع لاعبي الفريقين وتصل إلى محمود حسن (تريزيجه) الخالي تماما من الرقابة بالقرب من حلق المرمى لكن الحارس المغربي تصدى ببراعة لتسديدة تريزيجيه.

وبعد فترة من الضغط المصري على الدفاع المغربي ، سنحت الفرصة أمام أسود الأطلسي في الدقيقة 23 اثر ضربة ركنية وصلت منها الكرة على رأس المهاجم المصري مروان محسن الذي حاول إبعادها ولكنه هيأها للمغربي رومان سايس الخالي من الرقابة داخل منطقة الجزاء ولكن سايس سددها برأسه بعيدا عن المرمى.

وخلال الدقائق العشر التالية ، كان المنتخب المصري هو الأكثر سيطرة على مجريات اللعب والأكثر استحواذا على الكرة لكن دون أي هجمات أو فرص خطيرة على المرمى.

وفي المقابل ، مال أداء أسود الأطلس للدفاع المتقدم من وسط الملعب وتأمين منطقة الجزاء مع محاولة انتهاز أي فرصة لشن هجمة سريعة خاطفة على المرمى المصري.

وسنحت الفرصة لأسود الأطلس اثر هجمة سريعة من الناحية اليمنى في الدقيقة 34 وصل لت منها الكرة إلى سايس الذي حاول تسديدها في المرمى ولكن علي جبر أبعدها من أمام المرمى لتتهيأ مجددا إلى سايس الذي تابعها بتسديدة مباشرة من زاوية صعبة للغاية لتذهب الكرة في الحافة العليا للعارضة وتخرج لضربة مرمى.

وأجرى الأرجنتيني هيكتور كوبر المدير الفني للمنتخب المصري تغييرا اضطراريا في الدقيقة 43 بنزول المهاجم أحمد حسن (كوكا) نجم سبورتنج براجا البرتغالي بديلا لمروان محسن بسبب الإصابة.

وشن المنتخب المغربي هجمة خطيرة من الناحية اليمنى في الدقيقة 44 مر فيها نبيل درار من أحمد فتحي ومرر الكرة عرضية ولكنها لم تجد المتابعة الجيدة لينتهي الشوط الأول بالتعادل السلبي.

ورغم الضغط الهجومي للمنتخب المغربي في بداية الشوط الثاني ، كانت الفرصة الخطيرة الأولى في هذا الشوط لصالح الفراعنة اثر هجمة سريعة في الدقيقة 49 مرر منها عبد الله السعيد كرة ماكرة انطلق بها محمد صلاح وسدد الكرة من داخل حدود منطقة الجزاء ولكن منير محمدي حارس مرمى المنتخب المغربي تصدى لها ببراعة.

واستغل المنتخب المغربي خطأ من الدفاع المصري في الدقيقة 54 وشن هجمة خطيرة مرر منها درار الكرة عرضية من الناحية اليمنى ولكن الحارس المصري المخضرم عصام الحضري لمس الكرة بيده في اللحظة المناسبة ليحرم بوهدوز من تسديدها داخل المرمى.

وتصدت عارضة المرمى المصري لتسديدة صاروخية من بوصوفة في الدقيقة التالية.

وارتدت الهجمة سريعة لصالح الفراعنة وتوغل تريزيجيه داخل منطقة الجزاء وسقط اثر التحام من مهدي بنعطية ولكن الحكم أشار باستمرار اللعب لترتد الكرة مجددا إلى هجمة مغربية سريعة أنهاها بوهدوز بضربة رأس رائعة وهو على بعد خطوات قليلة من المرمى لكن الكرة ذهبت خارج المرمى.

وحالف الحظ المنتخب المصري في الدقيقة 60 اثر هجمة مغربية خطيرة وتمريرة عرضية لعبها درار من الناحية اليمنى ولكنها مرت من أمام بوهدوز المندفع على بعد خطوتين من المرمى لترتطم بقدم المحمدي وتبتعد عن المرمى.

وفطن كوبر إلى الخطورة التي يشكلها المنتخب المغربي من الجبهة اليسرى للمنتخب المغربي في ظل التفوق الواضح لنبيل درار على اللاعب كريم حافظ ، وأجرى كوبر تغييرا لتعديل صفوف الفريق بنزول محمود كهربا بدلا من حافظ.

وحالف الحظ الفراعنة مجددا في الدقيقة 68 اثر هجمة مغربية سريعة وتمريرة عرضية لعبها درار من الناحية اليمنى ولمسها بوهدوز برأسه ثم ارتطمت الكرة برأس المدافع المصري أحمد حجازي لتمر بجوار القائم الأيمن مباشرة.

ونال كهربا إنذارا في الدقيقة 74 للخشونة مع كريم الأحمدي.

وانتفض المنتخب المصري في الربع ساعة الأخير من المباراة وعاد لمبادلة منافسه الهجمات.

وخدع عبد الله السعيد المنتخب المغربي اثر ضربة حرة حصل عليها كهربا أمام منطقة جزاء المغرب ولعبها السعيد في الدقيقة 77 ساقطة من فوق الدفاع المغربي إلى محمد صلاح الخالي من الرقابة داخل منطقة الجزاء ليلعبها صلاح بيسراه لكن الحارس المغربي تألق وأبعدها ببراعة إلى ركنية لم تستغل جيدا.

وأجرى الفرنسي هيرفي رينار المدير الفني للمنتخب المغربي تغييره الأول في الدقيقة 78 بنزول عمر القدوري بديلا لعزيز بوهدوز.

وأسفر التحسن في أداء المنتخب المصري في نهاية المباراة عن هدف التقدم في الدقيقة 87 اثر ضربة ركنية لعبها عبد الله السعيد وحاول كهربا وضعها في الشباك لكنها ارتطمت بالدفاع ثم بزميله كوكا ثم عادت لكهربا الذي حولها إلى داخل المرمى.
وأثار الههدف حفيظة لاعبي المغربي الذين بدأوا البحث عن هدف التعادل ولكن محاولاتهم باءت بالفشل في ظل تركيز وإصرار الفراعنة على الدفاع.

وكاد الحكم يضع المنتخب المصري في موقف صعب عندما احتسب ضربة حرة لأسود الأطلس أمام منطقة الجزاء مباشرة في الدقيقة الرابعة من الوقت بدل الضائع رغم إشارته إلى احتساب ثلاث دقائق فقط وقت بدلا من الضائع.

وسدد فيصل فجر الكرة صاروخية لكنها مرت خارج القائم الأيسر لينتي اللقاء بفوز رائع للفراعنة.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *