الاتحاد الافريقي يتجه نحو انسحاب جماعي لدوله من المحكمة الجنائية في لاهاي

الاتحاد الافريقي يتجه نحو انسحاب جماعي لدوله من المحكمة الجنائية في لاهاي

- ‎فيأخبار دولية
836
0

أوصى خبراء الاتحاد الإفريقي بانسحاب الدول الإفريقية بشكل جماعي من المحكمة الجنائية الدولية و مقرها لاهاي في هولندا، حسبما قال مصدر مقرب من المجلس القانوني بالاتحاد الافريقي.

وجاء توصية مجموعة عمل تناقش استراتيجية الاتحاد تجاه المحكمة الجنائية الدولية خلال قمة الاتحاد الافريقي في العاصمة الاثيوبية أديس أبابا.

من القمة الأخيرة للاتحاد الأفريقي التي انعقدت في أديس أبابا
من القمة الأخيرة للاتحاد الأفريقي التي انعقدت في أديس أبابا

وقد أعلنت بوروندي وجنوب أفريقيا و غامبيا حتى الآن أنها ستنسحب من المحكمة الجنائية الدولية، التي اتهموها بالتركيز على قضايا حقوق الإنسان في أفريقيا بدلا من القارات الأخرى.

وقال المصدر الذي لم يرغب في الكشف عن هويته “لقد دعت الاستراتيجية المعتمدة إلى انسحاب الدول الإفريقية كمجموعة وليس على أساس فردي”.

وتابع أن “هذه الاستراتيجية سوف تشجع الدول التي قررت بالفعل الانسحاب من المحكمة الجنائية الدولية وسوف توقف تلك التي كانت تفكر في الانضمام الى المحكمة”.

ودعت وثيقة الاستراتيجية أيضا إلى إدخال تعديلات على قانون تأسيس المحكمة الجنائية الدولية، وتعزيز تمثيل إفريقيا في المحكمة والحد من صلاحيات الادعاء العام بالمحكمة وإلغاء مذكرة الاعتقال الصادرة بحق الرئيس السوداني عمر البشير، المطلوب بتهمة ارتكاب جرائم حرب في إقليم دارفور.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *