قاضي أمريكي يعلق مرسوم حظر السفر الذي قرره ترامب و هذا الأخير يصف الحكم بالسخيف

قاضي أمريكي يعلق مرسوم حظر السفر الذي قرره ترامب و هذا الأخير يصف الحكم بالسخيف

- ‎فيأخبار دولية, في الواجهة
1119
0

وصف الرئيس الاميركي دونالد ترامب ب “السخيف” قرار قاض اتحادي بتعليق مرسوم يحظر موقتا دخول مواطني سبع دول مسلمة مؤكدا ان ذلك سيعرض البلاد “لمشاكل كبيرة” وان قرار القاضي سيتم “الغاؤه”.

و يسري القرار الذي اصدره القاضي جيمس روبارت في وقت متاخر، على جميع الاراضي الاميركية الى حين اجراء مراجعة كلية للشكوى التي تقدم بها النائب العام لولاية واشنطن.

وكتب ترامب على تويتر في سلسلة تغريدات صباحية غداة قرار القاضي الفدرالي في سياتل تعليق مرسومه ان “رأي هذا الذي يسمى قاضيا، والذي يحرم بلدنا من تطبيق القانون، امر سخيف وسيتم الغاؤه”.

الرئيس الاميركي دونالد ترامب
الرئيس الاميركي دونالد ترامب

واضاف “عندما لا يعود البلد قادرا على ان يحدد من الذي يدخل ويخرج ومن الذي لا يمكنه ان يدخل او يخرج وخصوصا لاسباب تتعلق بالسلامة والامن، فهذه مشكلة كبيرة”.

وتابع “الغريب أن عددا من دول الشرق الاوسط توافق على الحظر، فهم يعلمون بانه اذا تم السماح (بدخول) اشخاص معينين، فهذا يعني الموت والدمار”.

وقال البيت الابيض في بيان في وقت متاخر ان وزارة العدل ستطعن في قرار القاضي للدفاع عن حظر السفر “الذي نعتقد انه قانوني وملائم”.

وصرح المتحدث باسم البيت الابيض شون سبايسر في بيان ان “أمر الرئيس يهدف الى حماية الوطن، ولديه السلطة الدستورية والمسؤولية لحماية الشعب الاميركي”.

وقال النائب العام لولاية واشنطن بوب فيرغسون ان امر القاضي يعني من الناحية العملية انه يجب السماح لاي شخص يحمل تاشيرة سفر سارية بدخول البلاد.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *