قطر تضع شروطا على المغاربة و الجزائريين لدخول أراضيها

قطر تضع شروطا على المغاربة و الجزائريين لدخول أراضيها

- ‎فيأخبار عربية, في الواجهة
653
0

أعلنت وزارة الداخلية القطرية و هيئة السياحة عن تدابير جديدة تتعلق بدخول مواطني المغرب والجزائر إلى قطر، من خلال حصولهم على تأشيرة دخول عند الوصول إلى أحد المنافذ القطرية.

وأوضحت الهيئة في بيان صحفي صدر عنها، أنه يشترط على الراغبين في الحصول على تأشيرة الدخول لقطر من مواطني المغرب والجزائر أن يكونوا من حاملي تصريح الإقامة أو التأشيرة السارية في بريطانيا، أو أمريكا، أو كندا، أو أستراليا، أو نيوزيلندا، أو بلدان اتفاقية “شنغن” (الاتحاد الأوروبي) أو دول مجلس التعاون الخليجي.

والإجراء الجديد الذي سيبدأ تطبيقه في 15 سبتمبر الجاري، سيتيح للزوار المؤهلين الحصول على إخطار سفر إلكتروني من خلال تعبئة طلب بالإنترنت قبل السفر خلال 48 ساعة على الأقل عبر الموقع الإلكتروني.

صالة الوصول في مطار الدوحة في قطر
صالة الوصول في مطار الدوحة في قطر

وعند تعبئة الطلب، يجب على المتقدمين تحميل حجز الفندق وتذكرة العودة (أو تذكرة لرحلة متابعة)، وصورة من جواز السفر بما يثبت أنه ساري المفعول لستة أشهر على الأقل.

وقالت الهيئة إنه يحق للمسافرين المؤهلين، الحصول على تأشيرة لدى الوصول إلى قطر، تكون صالحة 30 يوماً، وتسمح لهم بالبقاء حتى 30 يوماً خلال زيارة واحدة، مع إمكانية التمديد 30 يوماً أخرى من داخل قطر، أما في حالة مغادرة الزائر فيتوجب على المسافر التقديم مرة أخرى على إخطار سفر إلكتروني، في حال رغبته في العودة.

وفي هذا السياق، أوضح العميد محمد أحمد العتيق، المدير العام للإدارة العامة للجوازات، أنه بالنسبة لمواطني الدولتين المذكورتين والذين لا تنطبق عليهم شروط الحصول على تأشيرة عند الوصول، فإنهم يستطيعون التقديم مباشرة على التأشيرة السياحية من خلال الموقع الإلكتروني لبوابة قطر للتأشيرات.

وفي شهر يوليو الماضي، أطلقت قطر منصةً للتأشيرات الإلكترونية تسمح للمسافرين من جميع الجنسيات بتقديم طلباتهم من خلال هذه المنصة مباشرة للحصول على التأشيرة السياحية وتأشيرة الزيارة، كما أعلنت إعفاء مواطني 80 دولة من تأشيرة الدخول إلى أراضيها.

و كان رئيس البرلمان المغربي الحبيب المالكي قد أعلن في وقت سابق أن نظيره القطري أبلغه بأن بلاده أعفت مواطني المملكة المغربية من تأشيرة دخول أراضيها،و هو ما نفته لاحقا السفارة القطرية في الرباط.


‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *