فرنسا تبدأ محاكمة عبد القادر مراح شقيق قاتل الجنود الفرنسيين و التلاميذ اليهود في تولوز

فرنسا تبدأ محاكمة عبد القادر مراح شقيق قاتل الجنود الفرنسيين و التلاميذ اليهود في تولوز

- ‎فيأخبار دولية, في الواجهة
879
0

انطلقت في باريس محاكمة الجزائري عبد القادر مراح بتهمة “التواطؤ” في الاعتداءات التي شنها شقيقه محمد مراح في آذار/مارس 2012 في في مدينة تولوز،قبل أن يتم قتله من قبل الشرطة الفرنسية بعد محاصره داخل شقته لمدة ثلاثة أيام.

و تعقد الجلسات التي من المقرر ان تستمر شهرا واحدا، امام محكمة جنائية تضم قضاة محترفين بحضور 232 من اطراف الادعاء المدني، تحت مراقبة مشددة في أجواء من التهديد الارهابي المرتفع في فرنسا.

عبد القادر مراح يحاكم بتهمة "التواطؤ" في الاعتداءات التي شنها شقيقه محمد مراح
عبد القادر مراح يحاكم بتهمة “التواطؤ” في الاعتداءات التي شنها شقيقه محمد مراح

و تأتي المحاكمة بعد يوم على هجوم مسلح تعرضت له مدينة مرسيليا جنوب فرنسا أسفر عن مقتل طالبتين على يد مهاجر تونسي لا يحمل وثائق إقامة،و  وسط مخاوف شديدة من احتمال حدوث اعتداءات في فرنسا بعد سلسلة هجمات في السنوات الاخيرة نفذها متطرفون على علاقة بتنظيم الدولة الاسلامية او بتنظيم القاعدة.

كما يأتي بعد أيام على إصدار تنظيم الدولة الاسلامية تسجيلا صوتيا قال انه لزعيمه ابو بكر البغدادي يحث اتباعه على ضرب اعدائهم في الغرب.

و تأتي المحاكمة قبل يوم على تصويت الجمعية الوطنية على مشروع قانون مثير للجدل لمكافحة الارهاب يهدف الى ان تدرج في القانون العام بعض اجراءات قانون الطوارىء الذي فرضته الحكومة الاشتراكية السابقة بعد اعتداءات 13 تشرين الثاني/نوفمبر 2015 في باريس (130 قتيلا).

وكانت اعتداءات محمد مراح عام 2002 أولى الهجمات الارهابية التي تشهدها فرنسا منذ تلك التي نفذتها الجماعة الاسلامية المسلحة الجزائرية في 1995. وهي تمثل بداية شكل جديد من الارهاب الذي اودى بحياة 241 شخصا في هذا البلد.

ومحور المحاكمة سيكون تحديد الدور الدقيق لعبد القادر مراح (35 عاما) في الاعتداءات التي نفذها شقيقه بمفرده عبر مساعدته في سرقة دراجة نارية خلال الوقائع.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *