قطر متهمة بخرق اتفاقية شيكاغو للطيران المدني الدولي

قطر متهمة بخرق اتفاقية شيكاغو للطيران المدني الدولي

- ‎فيأخبار عربية, في الواجهة
489
0

أعلن مسؤول إماراتي أن دولة الإمارات العربية المتحدة ستتقدم بشكوى ضد قطر إلى منظمة الطيران المدني الدولي التابعة للأمم المتحدة،بعد اعتراض مقاتلات قطرية لطائرتين مدنيتين إماراتيتين خلال رحلتيهما المعتادة إلى البحرين واحدة من بينها خلال اقتراب طائرة الركاب من النزول في مطار المنامة.

و كانت دولة الإمارات العربية المتحدة قد أعلنت إن مقاتلات قطرية اعترضت طائرتين مدنيتين إماراتيتين في طريقهما إلى البحرين لكن قطر أنكرت ذلك وقالت إنه “عار عن الصحة”.

و أدانت مملكة البحرين و المملكة العربية السعودية ما أسمته الاعتداء السافر لقطر على الطائرتين المدنيتين و وصفته بالخرق للقوانين الدولية في المجال.

و قال سيف محمد السويدي مدير عام الهيئة العامة للطيران المدني في الإمارات إن بلاده ستتهم قطر بانتهاك اتفاقية شيكاجو التي تحكم استخدام المجال الجوي في شكواها لمنظمة الطيران المدني الدولي (إيكاو).

مقر منظمة الطيران المدني الدولي (إيكاو) في مونتريال في كندا
مقر منظمة الطيران المدني الدولي (إيكاو) في مونتريال في كندا

و فرضت الإمارات والسعودية والبحرين ومصر و موريتانيا على قطر عقوبات دبلوماسية وتجارية وقيودا على السفر في يونيو حزيران 2017 متهمة إياها بدعم الإرهاب.

و تنفي قطر ذلك واتهمت الدول الأربع بمحاولة دفعها لتبني نفس مواقفها السياسية الخارجية،كما لجأت إلى منح طل من تركيا و إيران امتياز فتح قواعد عسكرية لها داخل الأراضي القطرية لحمايتها في حال تعرضها لضربة عسكرية.

و قال السويدي إن الإمارات ستطلب من مجلس إيكاو بحث مسألة اعتراض الطائرتين، وأضاف أنه على ثقة من أن المجلس يمكنه منع تكرار ما حدث يوم الاثنين.

و تقول الإمارات إن مقاتلات قطرية حلقت بالقرب من الطائرتين الإماراتيتين بما مكن أفراد الطاقم والركاب من رؤيتها بالعين المجردة، مما يصل إلى حد تهديد سلامتهم.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *