اسرائيل التزمت للأردن بمحاكمة حارس سفارتها قاتل الأردنيين

اسرائيل التزمت للأردن بمحاكمة حارس سفارتها قاتل الأردنيين

- ‎فيأخبار عربية, في الواجهة
511
0

أكدت مصادر رسمية أردنية أن إسرائيل التزمت للأردن بتطبيق الإجراءات القانونية على حارس السفارة الإسرائيلية في عمان، الذي قتل أردنيين اثنين في تموز/يوليو الماضي.

و نقلت صحيفة “الغد” الأردنية عن المصادر القول إن “إسرائيل التزمت للأردن بتطبيق الإجراءات القانونية على القاتل لحين تحقيق العدالة”.

و رفضت المصادر ما تسرب من تصريحات لمصادر إسرائيلية تؤكد أن إسرائيل “لن تحاكم” حارس السفارة.

و نقلت الصحيفة عن خبيرين في القانون الدولي أن ثمة خيارات قانونية وسياسية أمام الأردن في حال لم تلتزم إسرائيل بالاتفاق، من بينها اللجوء إلى محكمة العدل الدولية لمقاضاتها لتخلفها عن الالتزام بالاتفاق.

 

حارس أمن السفارة الاسرائيلية الذي قتل أردنيين خلال استقباله من قبل نتنياهو
حارس أمن السفارة الاسرائيلية الذي قتل أردنيين خلال استقباله من قبل نتنياهو

و قالا إن إسرائيل “لبت في رسالتها الأخيرة للحكومة الأردنية مطلبين اثنين من المطالب الثلاثة الرئيسية، وهي الاعتذار والتعويضات مع بقاء شرط ملاحقة المتهمين قضائيا واتخاذ الإجراءات بحقهم”.

وكان حارس أمن إسرائيلي في السفارة يدعى زيف قتل في 23 يوليو/تموز الماضي أردنيين، هما: محمد الجواودة (17 عاما) والطبيب بشار الحمارنة (58 عاما)، إثر “إشكال” وقع داخل مجمّع السفارة، علما بأن السلطات الأردنية كانت قد سمحت للحارس الإسرائيلي بمغادرة الأردن بعد التحقيق معه.

و أطلقت اسرائيل سراح الحارس الاسرائيلي و كرمه رئيس الحكومة نتنياهو باستقبال رسمي في مقر رئاسة الحكومة الاسرائيلية.

وطالب ملك الأردن عبر الله التاني رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في حينها بمحاكمة حارس الأمن الإسرائيلي، وحذّر من أن أسلوب التعامل مع الواقعة سيكون له أثر مباشر على العلاقات بين الجانبين.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *