فرنسا : النظام السوري قتل 80 شخصا بالغازات الكيميائية

فرنسا : النظام السوري قتل 80 شخصا بالغازات الكيميائية

- ‎فيأخبار دولية, في الواجهة
471
0

كشف وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان أن أكثر من ثمانين شخصا بينهم نساء و أطفال قتلوا العام الماضي في سوريا اختناقا بعد قصفهم من قبل النظام السوري بغازات كيماوية،متهما النظام السوري باستخدام أسلحة محظورة في حربه ضد مواقع للمعارضة.

و قال لودريان خلال كلمة ألقاها خلال الاجتماع الدولي في كلمة ألقاها أمام المشاركين في اجتماع دولي عقد اليوم الثلاثاء في مقر وزارة الخارجية الفرنسية في باريس بمشاركة ثلاثين دولة بهدف إطلاق مبادرة دولية لمكافحة إفلات مستخدمي الأسلحة الكيميائية من العقاب، لا سيما فى سوريا،قال “في عملية واحدة جرى تسجيلها يوم الرابع من شهل أبريل نيسان 2017 قتل ثمانون شخصا جلهم من النساء و الأطفال،بينما بلغت حصيلة ضحايا الغازات السامة في سوريا عام 2013 نحو 2000 شخصا جلهم سقطوا في الغوطة الشرقية”.

وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان
وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان

و أضاف ” يجب على الذين يرتكبون جرائم باستخدام الأسلحة الكيميائية أن يعرفوا و يعلموا جيدا أننا نعرف من هم وأن النائب العام الدولي لن يجعلهم يفلتون من العقاب”.

و عبر وزير الخارجية الفرنسي عن أسفه لعدم تمكن مجلس الأمن الدولي في عدة اجتماعات عقدت في نيويورك من إدانة النظام السوري بسبب الفيتو الروسي رغم أن الجرائم التي ارتكبها ثابتة من قبل محققين من الأمم المتحدة و من منظمة حظر الأسلحة الكيماوية.

و حذر لودريان المجتمع الدولي من سياسة الأمر الواقع التي باتت تخلقها بعض الدول في إشارة ضمنية إلى روسيا،من خلال حمايتها مستخدمي الأسلحة الكياوية ما اعطى الانطباع لهم بأنهم باتوا فوق العدالة و لن ينالوا عقابهم.

و احتضنت العاصمة الفرنسية باريس اليوم الثلاثاء مؤتمرا دوليا تحت عنوان “إطلاق المبادرة الدولية لمنع مستخدمي السلاح الكيميائي من الإفلات من العقاب” بمشاركة ثلاثين دولة و منظمة دولية.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *