فرنسا : إذا أدين مواطنونا المتطرفين بالإعدام سنتدخل

فرنسا : إذا أدين مواطنونا المتطرفين بالإعدام سنتدخل

- ‎فيأخبار دولية, في الواجهة
494
0

أعلنت وزيرة العدل الفرنسية نيكول بيلوبي أن باريس “ستتدخل” اذا صدرت أحكام بالاعدام بحق فرنسيين متطرفين يحاكمون في العراق وسوريا بتهمة القتال في صفوف تنظيم داعش.

و أوضحت الوزيرة اثناء برنامج سياسي من تنظيم وسائل اعلام فرنسية “بالطبع اذا تعلق الامر بعقوبة الاعدام فان الدولة الفرنسية ستتدخل”.

و ردا سؤال عما يمكن القيام به في هذه الحالة، اكتفت الوزيرة بالقول انه يمكن خصوصا “التفاوض مع الدولة المعنية (…) على ان يتم وفق كل حالة على حدة”.

وزيرة العدل الفرنسية نيكول بيلوبي
وزيرة العدل الفرنسية نيكول بيلوبي

و تأتي هذه التصريحات في سياق نقاش في فرنسا بشأن المواطنين الفرنسيين الذين انضموا الى تنظيمات متطرفة في العراق وسوريا وتم اعتقالهم من سلطات هذين البلدين.

و كانت الحكومة الفرنسية تقول حتى الان انها تؤيد محاكمة هؤلاء الفرنسيين في البلدان التي يعتقلون فيها شرط توافر محاكمة عادلة.

و كررت الوزيرة الاحد “بوصفي وزيرة للعدل انا بالطبع متمسكة الى اقصى حد بمحاكمة عادلة”،لكن كثيرا من الاصوات نددت بهذه المقاربة مشيرة الى انها قد تؤدي الى الحكم على مواطنين فرنسيين بالاعدام خصوصا في العراق الذي ينفذ هذه العقوبة.

و حكم في 22 كانون الثاني/يناير على متطرفة المانية بالاعدام في العراق.

و طلب محامو متطرفتين فرنسيتين معتقلتين في العراق من الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون “تعبئة كاملة (للدفاع عنهما)” في حال حكم عليهما بالاعدام.

و بحسب مصدر قريب من الملف تضم معسكرات او سجون في العراق وسوريا بضع عشرات من الفرنسيين مع عشرات القصر.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *