ماكرون يحذر أردوغان من غزو سوريا بعد عملية عفرين

ماكرون يحذر أردوغان من غزو سوريا بعد عملية عفرين

- ‎فيأخبار عربية, في الواجهة
464
0

حذر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، تركيا من “غزو” سوريا وذلك على خلفية العملية العسكرية التي يقوم بها الجيش التركي حاليا في منطقة عفرين السورية ضد مقاتلين أكراد.

و في تصريحات لصحيفة “لوفيغارو” الفرنسية، قال ماكرون ” في حال أخذت العملية اتجاها آخر غير كونها عملية ضد الإرهاب، وتحولت إلى غزو، فإنها ستمثل عندئذ مشكلة حقيقة بالنسبة لنا”.

و كانت العملية التركية ضد وحدات حماية الشعب الكردي (واي بي جي) في شمال غرب سوريا، بدأت في العشرين من الشهر الجاري، وأعرب ماكرون عن تأييده لإجراء محادثات بين الأوروبيين وعلى نطاق أوسع بين الحلفاء ” لأنها ستغير طبيعة التدخل التركي، ولذلك سأتحدث مجددا خلال الأيام المقبلة مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان”.

و حسب الصحيفة، فإن ماكرون أجرى المقابلة بعد عشاء في باريس مع الجالية الأرمينية في فرنسا.

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون و نزيره التركي رجب طيب أردوغان
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون و نزيره التركي رجب طيب أردوغان

في المقابل، رد رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم قائلا إن ” العالم كله يعرف وينبغي أن يعرف أن تركيا لا تتصرف (في سوريا) بأية حال من الأحوال بمنطق الاحتلال”.

و أضاف أنه إذا كانت فرنسا قد فهمت ذلك، فلابد من تقييم أنشطتها في سوريا بنفس الطريقة بالضبط.

و كانت قافلة عسكرية تركية كبيرة، أثارت ضجة عندما توجهت جنوب المنطقة المتصارع عليها قام بعدها أردوغان بتسمية ثصلاثة ولاة على ثلاث مناطق سورية تسيطر عليها القوات التركية.

و اتهم حقوقيون الحكومة التركية بالسعي إلى إقامة مركز يقع على بعد عشرات الكيلومترات من حدودها ومن منطقة عفرين.

و كان ماكرون أعرب عن قلقه حيال العملية التركية وذلك خلال اتصال هاتفي أجراه بعد وقت قصير من بدء العملية مع الرئيس التركي.

و تعتبر تركيا، وحدات حماية الشعب الكردي بأنها ذراع طويلة لحزب العمال الكردستاني (بي كيه كيه)، وبالتالي فهي تصنف الوحدات على أنها منظمة إرهابية.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *