اسرائيل تُعين سفيرا جديدأ في الأردن و عمان لا علم لها

اسرائيل تُعين سفيرا جديدأ في الأردن و عمان لا علم لها

- ‎فيأخبار عربية, في الواجهة
725
0

أعلن مصدر في وزارة الخارجية الأردنية أن المملكة لم تتسلم اسم السفير الإسرائيلي الجديد في عمّان، والذي أعلنت إسرائيل عن تعيينه.

و نقلت صحيفة “الغد” الأردنية، على موقعها الإلكتروني، أن “تسمية سفير جديد لإسرائيل يتطلب إرسال استمزاج رسمي إلى المملكة، وهو الأمر الذي لم تستلمه الوزارة بعد”.

و كانت وسائل إعلام إسرائيلية أفادت بأن لجنة التعيينات في وزارة الخارجية الإسرائيلي قررت تعيين أمير فايسبرود سفيرا جديدا لإسرائيل لدى الأردن خلفا للسفيرة عينات شلاين. ولا يزال يتعين مصادقة الحكومة الإسرائيلية على التعيين.

السفير الذي أعلنت اسرائيل تعيينه في الأردن أمير فايسبرود
السفير الذي أعلنت اسرائيل تعيينه في الأردن أمير فايسبرود

و يشغل فايسبرود حاليا منصب رئيس قسم الأبحاث السياسية في وزارة الخارجية الإسرائيلية، وكان قد شغل في السابق منصب المتحدث باسم السفارة الإسرائيلية في عمان، وهو يتقن اللغة العربية.

و أنهت الحكومة الاسرائيلية مهام السفيرة شلاين بناء على طلب الأردن في أعقاب حادث إطلاق نار قرب السفارة قتل فيه أردنيان على يد حارس إسرائيلي.

تجدر الإشارة إلى أن السفارة الاسرائيلية في عمان مغلقة منذ الحادث وما أعقبه من عودة الحارس والسفيرة والطاقم الدبلوماسي لإسرائيل.

و كان مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد أعلن الشهر الماضي أن “إسرائيل والأردن توصلتا إلى اتفاق بعد الحوادث التي وقعت في السفارة في الأردن في 23 تموز/يوليو 2017 وفي الحادث الذي قتل فيه قاض أردني في آذار/مارس .2014 وستعود السفارة الإسرائيلية في الأردن إلى العمل بصورة كاملة فورا”.

و صرحت مصادر أردنية بأن إسرائيل قدمت اعتذارا ودفعت تعويضات و التزمت للأردن بتطبيق الإجراءات القانونية على القاتل لحين تحقيق العدالة.

ز كانت الخارجية الإسرائيلية أعلنت مؤخرا أنه “يجري تدريجيا” إعادة فتح السفارة، بينما أكد مصدر أردني أنه لم يتم بعد تحديد موعد لإعادة فتحها وأن مباحثات فنية تجري بين الجانبين بهذا الشأن.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *