قطر تغري ألمانيا باستثمارات بمليارات الدولارات

قطر تغري ألمانيا باستثمارات بمليارات الدولارات

- ‎فياقتصاد, في الواجهة
662
0

ذكرت صحيفة هاندلسبلات الألمانية في تقرير لها أن قطر تخطط لاستثمارات إضافية بمليارات الدولارات في ألمانيا، وستوسع دائرة اهتمامها لتشمل الشركات متوسطة الحجم،في محاولة منها لشراء رضا الحكومة الألمانية و كسب تعاطفها مع تصاعد الضغوط عليها جراء تبعات أزمتها مع جيرانها و رفضها الخضوع لشروطهم.

و قالت الصحيفة الاقتصادية نقلا عن دبلوماسيين ومصادر من شركات إن جهاز قطر للاستثمار ومستثمرين من القطاع الخاص يتطلعون إلى شركات تعمل في قطاع الصناعات التحويلية في ألمانيا.

و نقلت هاندلسبلات عن وزير المالية القطري علي شريف العمادي قوله “نرى ألمانيا لاعبا رئيسيا في الاقتصاد العالمي، ونتطلع إلى السوق الألمانية بتفاؤل كبير”.

وزير المالية القطري علي شريف العمادي
وزير المالية القطري علي شريف العمادي

و قال العمادي في مقابلة مع الصحيفة قبيل انطلاق منتدى قطر وألمانيا للأعمال والاستثمار في برلين في السابع من سبتمبر أيلول “سيعلن وفدنا عن استثمارات كبيرة جديدة”.

و لدى قطر، أكبر بلد مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم، حصص في شركات وبنوك ألمانية، من بينها فولكسفاجن ودويتشه بنك وسيمنس وهوكتيف وسولار وورلد. وقدرت هاندلسبلات إجمالي قيمة تلك الحصص بنحو 20 مليار دولار.

و قال العمادي إن قطر سعيدة باستثماراتها، رغم تكبدها بعض الخسائر من استثماراتها في سولار وورلد ودويتشه بنك. وتابع “لدينا قدرة كبيرة على التحمل، ويمتد ذلك إلى جميع القطاعات”.

و لم ترد وزارة الاقتصاد الألمانية على الفور على طلب للتعقيب على التصريحات القطرية.

و كانت قطر قد تسببت في موجة جدل كبيرة في فرنسا حول أدوار مشبوهة لها لشراء صمت الساسة الفرنسيين عن خططها ة تمويلها لجماعات متطرفة بينها تنظيم الإخوان المسلمين مقابل ضخ أموال طائلة في الاقتصاد الفرنسي و القيام باستثمارات مهمة و دفغ رشى.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *