بومبيو يصل تركيا و يبحث ملف خاشقجي مع أردوغان

بومبيو يصل تركيا و يبحث ملف خاشقجي مع أردوغان

- ‎فيأخبار عربية, في الواجهة
142
0

استقبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو. وكان بومبيو وصل إلى تركيا صباح اليوم قادما من السعودية التي زارها والتقى فيها كلا من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، وبحث معهما قضية اختفاء الصحفي السعودي المعارض جمال خاشقجي.

و قال بومبيو عقب اجتماعاته في السعودية :تقييمي هو أن هناك التزاما جادا بتحديد جميع الحقائق وضمان المساءلة بما في ذلك مساءلة كبار القادة السعوديين أو كبار المسؤولين”.

وذكرت الخارجية الأمريكية أن زيارة بومبيو لتركيا ستركز على “بحث العلاقات الثنائية والترحيب بقرار إطلاق سراح القس أندرو برانسون (الذي كان محتجزا في تركيا وتم إطلاق سراحه وعاد إلى الولايات المتحدة مؤخرا). كما ستبحث قضية جمال خاشقجي”.

و حضر لقاء أردوغان وبومبيو كل من وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، ورئيس المخابرات هاكان فيدان، والناطق باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن.

بومبيو إخلال وصوله إلى تركيا لإجراء محادثات مع الأتراك حول قضية اختفاء الصحافي السعودي جمال خاشقجي
زير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إخلال وصوله إلى تركيا لإجراء محادثات مع الأتراك حول قضية اختفاء الصحافي السعودي جمال خاشقجي

و يزور وزير الخارجية الأميركي أنقرة فيما نشرت الصحافة الموالية للحكومة التركية معلومات جديدة غير مؤكدة تتحدث عن تعذيب و قتل الصحافي خاشقجي داخل قنصلية بلاده في اسطنبول في الثاني من تشرين الاول/أكتوبر على أيدي عناصر أمن سعوديين.

و كان بومبيو قال في ختام محادثاته في الرياض إن القادة السعوديين وعدوا بألا يستثنوا أحدا في تحقيقاتهم بشأن اختفاء خاشقجي.

و قال بومبيو للصحافيين المسافرين معه قبل أن تقلع طائرته من الرياض إلى أنقرة، إن القادة السعوديين “وعدوا بمحاسبة كل شخص تكشف التحقيقات أنه يجب أن يحاسب”.

و طالب الرئيس الأميركي دونالد ترامب بأن يُطبَّق مبدأ “قرينة البراءة” لصالح السعودية في إطار الأزمة التي أثارها اختفاء خاشقجي.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *