سفيرة أمريكية في الدوحة بعد 16 شهرا على شغور المنصب

سفيرة أمريكية في الدوحة بعد 16 شهرا على شغور المنصب

- ‎فيأخبار عربية, في الواجهة
163
0

أعلن البيت الأبيض اعتزام الرئيس الأميركي دونالد ترامب تعيين سفيرة جديدة في قطر بعد شغور في المنصب مستمر منذ 16 شهرا، في وقت تتواصل الأزمة الخليجية بين قطر و السعودية من جهة،و قطر و حلفاء السعودية مثل مصر و الإمارات و البحرين من جهة ثانية.

و قال البيت الأبيض في بيان إن ترامب ينوي تسمية ماري في، التي شغلت في السابق منصب سفيرة الولايات المتحدة في السودان، خلفا للسفيرة دانا شيل سميث التي استقالت العام الماضي.

ماري في،السفيرة الأمريكية الجديدة لدى الدوحة
ماري في،السفيرة الأمريكية الجديدة لدى الدوحة

و غادرت سميث منصبها في حزيران/يونيو 2017 بعد أيام من اندلاع الأزمة بين قطر وجيرانها على خلفية تورط الدوحة في دعم خطط لزعزعة أمن الخليج في مقدمتها السعودية.

و في الخامس من حزيران/يونيو 2017، قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر و موريتانيا علاقاتها الدبلوماسية مع قطر متهمةً إياها بدعم “الإرهاب”، لا سيما عبر تمويل جماعات إسلامية متطرفة، وهي اتهامات نفتها السلطات القطرية رغم تسرب تسجيلات صوتية لحكم قطر تؤكد التهامات.

و في مرحلة أولى، تجاوب ترامب مع الاتهامات السعودية لقطر ودعا الدوحة الى التوقف “فورا عن دعم الارهاب على مستوى عال”، لكن ترامب سرعان ما عدّل موقفه من قطر خلال الاشهر اللاحقة حينما منحته عقودا تجارية كبيرة بالمليارات.

و استقبل ترامب في نيسان/ابريل الماضي زيارة قام بها إلى البيت الابيض أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني،ليصفه بـ”الصديق”.

و توجد في قطر قاعدة “العديد” العسكرية الأمريكية، وفيها نحو عشرة آلاف جندي اميركي، كما يقيم فيها جنود أمريكيون يعملون ضمن قوات التحالف الدولي لمحاربة تنظيم داعش. وتنطلق منها الطائرات و السفن الحربية الامريكية التي تقصف التنظيم وتنظيمات متطرفة اخرى في دول في المنطقة، بينها سوريا والعراق.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *