أردوغان : أدعو لمحاكمة قتلة خاشقجي في اسطنبول

أردوغان : أدعو لمحاكمة قتلة خاشقجي في اسطنبول

- ‎فيأخبار عربية, في الواجهة
189
0

قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان إن جريمة قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي “الوحشية” في القنصلية السعودية في اسطنبول تم التخطيط لها بدقة داعيا الى معاقبة كل الاشخاص الضالعين فيها “بما يشمل المدبرين”.

و قال إردوغان في خطاب أمام كتلة حزب العدالة والتنمية الحاكم البرلمانية “لن يهدأ الضمير العالمي إلا عندما يعاقب كل الذين لعبوا دورا (في العملية)، من أسفل السلم إلى أعلاه.

و أضاف “الاحداث وقعت في اسطنبول” داعيا بالتالي الى “محاكمة المشتبه بهم ال18 في اسطنبول. القرار يعود الى الحكومة السعودية لكن هذا هو اقتراحي، ومطلبي”.

و رغم أن الرئيس التركي لم يكشف الكثير من المعلومات في خطابه الذي كان موضع ترقب شديد، إلا أنه أعلن ان قتل خاشقجي الذي وصفه بانه “اغتيال سياسي” تم “التخطيط له” على مدى عدة أيام،مؤكدا أنه لا يشك في مصداقية خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، ملك السعودية، في تحقيق العدالة فيما يتعلق بقضية مقتل خاشقجي.

 الرئيس التركي رجب طيب إردوغان
الرئيس التركي رجب طيب إردوغان

و بحسب أنقرة فانه قتل في 2 تشرين الاول/اكتوبر في القنصلية السعودية على أيدي فريق من 15 عنصرا أوفدتهم الرياض خصيصا لهذه الغاية.

و قال إردوغان “في هذه المرحلة، كل العناصر والادلة التي تم العثور عليها تشير إلى أن جمال خاشقجي كان ضحية قتل وحشي”.

و رفض أيضا فرضية أن يكون موت خاشقجي جاء نتيجة “حادث وقع في الحين نفسه” في إشارة الى إعلان السعودية أن خاشقجي قتل بالخطأ عند وقوع شجار و”اشتباك بالأيدي” مع عدد من الأشخاص داخل مبنى القنصلية.

وخاشقجي الذي توفي عن عمر 59 عاما، كان كاتب مقالات رأي في صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، وينتقد سلطات بلاده وخصوصا سياسة ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان، و يدعو خلال ندوات له إلى ثورة شعبية داه

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *