قطر ترضخ للضغوط الدولية و تلغي نظام تأشيرة الخروج

قطر ترضخ للضغوط الدولية و تلغي نظام تأشيرة الخروج

- ‎فيأخبار عربية, في الواجهة
140
0

دخل قرار قطر إلغاء تأشيرات الخروج المثيرة للجدل حيز التنفيذ، بحسب ما أعلنت الحكومة القطرية رضوخا على لضغوطات دولية ضدها من حكومات و منظمات دولية.

و أعلنت وزارة الداخلية القطرية في تغريدة باللغة الإنجليزية نشرت على حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر أن “قانون رقم 13 لعام 2018 (…) الذي ينظّم الدخول والخروج و إقامة الأجانب يتم تطبيقه بدءا من اليوم”.

قسم استخراج تاشيرات الخروج داخل مطار الدوحة في قطر
قسم استخراج تاشيرات الخروج داخل مطار الدوحة في قطر

و كانت قطر أعلنت في أيلول/سبتمبر الماضي إلغاء القانون إصر تعرضها لحملة انتقادات شديدة من منظمات حقوقية دولية حيث أنها الدولة الوحيدة في العالم التي تجبر زائريها على طلب تأشيرة خروج بعد دخولهم البلاد.

و بموجب القانون الجديد، فإن خمسة بالمئة فقط من القوة العاملة في كل شركة، يرجح أنهم يشغلون مناصب العليا، ستظل بحاجة إلى تصريح لمغادرة قطر.

و يعيش نحو مليوني عامل أجنبي في قطر يعمل كثير منهم بشكل مباشر أو غير مباشر في مشاريع البنى التحتية الضخمة لمونديال 2022 في كرة القدم في الامارة الخليجية بينما يبلغ عدد سكان البلاد نحو مليونين و نصف المليون نسمة.

و كانت عدة منظمات حقوقية و حكومات أدنبية قد دعت باستمرار قطر إلى إلغاء تأشيرة الخروج التي تعد حجر الزاوية في نظام الكفالة.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *