القضاء الفرنسي يحقق في فضيحة ساركوزي و مونديال قطر

القضاء الفرنسي يحقق في فضيحة ساركوزي و مونديال قطر

- ‎فيرياضة, في الواجهة
99
0

قال مصدر قضائي في محكمة باريس أن المدعى العام الفرنسي يستعد لفتح تحقيق رسمي في المعلومات الخطيرة التي نشرتها صحيفة ميديا بارت عن صفقة فساد بين الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي و أمير قطر تم بموجبه مساعدة الأخيرة على الفوز باحتضان كأس العالم للعام 2022.

و قال المصدر في اتصال مع الدولية “إن ما جرى الكشف عنه أمر خطير يتطلب تحرك القضاء،لابد من محاسبة الفاعلين و المتورطين”.

و نشرت صحيفة «ميديا بارت» الفرنسية، تكملة للتسريبات الأخيرة التي تضمّنت وعدًا من نيكولا ساركوزي الرئيس الفرنسي السابق، لأمير قطر الشيخ تميم، بمنح قطر حق استضافة كأس العالم 2022 في حال قام الأخير بشراء نادي باريس سان جيرمان الفرنسي وتدشين قناة رياضية في فرنسا.

هل تجر الفضيحة الجديدة أمير قطر و نيكولا ساركوزي إلى ساحة المحكمة ؟
هل تجر الفضيحة الجديدة أمير قطر و نيكولا ساركوزي إلى ساحة المحكمة ؟

وجاء في نصّ التسريبات: «في أحد الاجتماعات بعام 2010، قام نيكولا ساركوزي بالطلب من تميم أمير قطر الحالي، أن يشتري ناديًا فرنسيًا ويدشن قناة تلفزيونية في فرنسا (بي إن سبورتس)، وفي المقابل ستحصل قطر على حقوق استضافة كأس العالم 2022».

و تكشف الايميلات و التسريبات التي تضمنها تقرير الصحيفة الفرنسية بتنعاون مع موقع “فوتبول ويكس” تورط نيكولا ساركوزي، الرئيس الأسبق لفرنسا، في حصول قطر على تنظيم العرس العالمي، وذلك أثناء فترة توليه للرئاسة، حيث قام بدور مشبوه باتفاق مع أمير قطر مكن من حصول “الدوحة” على استضافة كأس العالم 2022، وذلك عن طريق تواصله مع مواطنه بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، ليتدخل هو الآخر بدوره كرئيسًا للاتحاد الاوروبي لكرة القدم، من أجل أن تظفر قطر بشرف تنظيم المونديال آنذاك.

وأشارت الصحيفة إلى أن ساركوزي اتفق مع أمير قطر تميم بن حمد و والده أمير دولة قطر السابق، حينما كان رئيسا للجمهورية الفرنسية، على مساعدة الدولة القطرية من أجل الحصول على تنظيم مونديال 2022 بأرضها.

وذكرت الصحيفة أن حصول قطر على شرف تنظيم مونديال 2022، كان المقابل له  شراء أمير قطر من خلال مستشاره الخاص القطري ناصر الخليفي لفريق باريس سان جيرمان، وضخ أموال كبيرة في النادي.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *